حقيبة استثمار المواهب

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشمله هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد .

مقدمة عن الحقيبة التدريبية :

يعد الأشخاص الموهوبون ثروة أساسية كبرى، وكنوزًا ثمينة يجب الاهتمام بهم ورعايتهم وتوجيههم لخدمة المجتمع وتطوره، الأمر الذي سيسهم في توفير ما يحتاج إليه المجتمع من مفكرين وعلماء في مجالات المعرفة مستقبلاً، وقد ازداد اهتمام المجتمعات منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين بالموهوبين، من أجل الاستفادة مما يمتلكونه من قدرات وإمكانات، وذلك لأن الموهوبين يشكلون دائمًا قاطرة التقدم، لأنهم القوة الدافعة والمحفزة للانطلاق والقدوة للآخرين في الاجتهاد، لأنه في إطار التنافس العالمي المطرد الذي يسيرنا نحو أمواج العولمة المتلاطمة تصبح الموهبة عملة نادرة وميزة نسبية تنافسية يدركها من يقدر أهميتها، ومن خلال ما تقدم لا بد أن نتعمق في التعرف على الموهوبة والموهوبين عن قرب، وكيفية استثمار مواهب تلك الفئة سواء كانوا طلابًا أو عاملين.

أهمية استثمار المواهب

يسعى الاستثمار في المواهب إلى تطوير الموارد البشرية اللازمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمات التعليمية، من خلال بذل الجهود لتناسب إمكانيات ومهارات الطلاب مع حاجات العمل الحالية والمستقبلية.

كما أن لاستثمار الموهبة أهمية ودورًا كبيرًا في إدارة المعرفة في المنظمة ولها دور حاسم في ترجمة استراتيجيات المواهب واستراتيجيات أعمال المنظمة وتحويلها إلى ممارسات تشغيلية يمكن أن تعزز نجاح نشاطات إدارة الموارد البشرية. وأن المنظمات اليوم لا تستمد مزاياها التنافسية من تقديم أقل الأسعار أو أحدث التقنيات أو أفضل المنتجات، ولكنها تستمدها من كونها مرنة ومبتكرة، وهذه المزايا التنافسية منبعها الحقيقي هم الموظفون والعاملون ذوي المواهب.

طرق الكشف عن الموهوبين:

اختبارات الذكاء: من أهم الاختبارات التي استخدمت في التعرف على نسب ذكاء الموهوبين .

اختبارات التحصيل: من أهم الاختبارات المستخدمة في التعرف على الموهوبين.

اختبارات النمو الاجتماعي : تُعد عملية النمو الاجتماعي من المؤشرات المهمة التي يتم من خلالها التعرف على الأفراد الموهوبين.

اختبارات الابتكار والإبداع : ومن أمثلة هذه الاختبارات: اختبارات تورانس للتفكير الابتكاري، اختبار التفكير الابتكاري في الفعل والحركة، والملاحظ أن الغالبية العظمى من هذه الاختبارات لا يمكن أن تمدنا بالصورة الكاملة عن قدرات الموهوب، بل ربما تمدنا بصورة غير دقيقة مما يستوجب الأمر عدم الاقتصار على هذه الاختبارات فقط في التعرف على قدرات الفرد.

الاستبيانات: وتُعطى للمعلمين والآباء ويوضح بها الطرق الشاملة والعملية التي يستخدمها المعلم أو ولي أمر الطفل في التعرف على القدرات الكامنة التي يتمتع بها الطفل، ومن الممكن استخدامها في المؤسسات بتوزيع الاستبيانات على المحيطين بالعامل أو الموظف.

قوائم الملاحظة السلوكية: يوجد عدد من قوائم ملاحظة السلوك، منها قائمة ملاحظة السلوك التي وضعها وشارك في إعدادها العديد من الباحثين المهتمين بملاحظة سلوكيات الموهوبين، حيث أشاروا إلى أن الموهوب لا يظهر تفوقًا في كل مجالات السلوك موضع التقييم، ولكن قد يظهر تفوقًا في مجال أو مجالين من المجالات السلوكية الخمسة.

أهم محاور الحقيبة التدريبية 

  • نشاط افتتاحي.

  • فيديو تدريبي.
  • مفاهيم أساسية
  • نشاط تدريبي
  • أهمية استثمار الموهبة
  • مراحل اكتساب المهارة
  • طرق الكشف عن الموهوبين
  • استثمار الموهبة على مستوى الأسرة
  • نشاط تدريبي
  • دور الأسرة في استثمار أبنائها الموهوبين
  • استثمار الموهوبين على مستوى المدرسة
  • نماذج استثمار الموهوبين
  • استثمار الموهوبين على مستوى المنظمات
  • نشاط تدريبي

 

مدة الحقيبة التدريبية

يوم

عدد الساعات الحقيبة التدريبية

4 ساعات تدريبية

عدد جلسات الحقيبة التدريبية

جلستين

أهم خدماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

 حقائب تدريبية تعليمية من هنا

حقائب تدريبية اسرية من هنا

حقائب تدريبية عن تطوير الذات من هنا

حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال من هنا

حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية من هنا

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات من هنا

حقائب تدريبية عن الادارة والقيادة من هنا

حقائب علاقات عامة من هنا

حقيبة استثمار المواهب

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة