أهم العوامل التى تؤثر فى الميول المهنية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

العوامل التى تؤثر فى الميول المهنية :

  1. العوامل الشخصية:

يختلف الناس فيما بينهم في استعدادتهم وقدراتهم وميولهم، كما يختلفون في السمات والصفات المطلوبة لأداء العمل بنجاح ورضا.
 
إن المهن تتباين وفقًا لسمات الشخصية المطلوبة. وسمات الكتاب المبدعين تختلف عن سمات المحاسبين، إذ يتميز المحاسبون بشخصية متكيفة ونمط دفاعي مثل العزلة والعقلانية، في حين يتصف الكتاب المبدعون بالتمرد والعزلة، كما وُجد أيضًا علاقة ارتباط عالية بين اهتمامات المكتشفين والمبدعين وبين الأذكياء.

  1. العوامل النفسية:

تؤثر العوامل النفسية في اختيار المراهق لمهنته، فقد يتيح اختيار المراهق لمهنة معينة إشباع بعض الدوافع بصورة مباشرة أو غير مباشرة بوسائل مقبولة اجتماعيًا. فهناك بعض الدوافع مثل دافع السيطرة، ودافع الحنو الوالدي، والدافع الجنسي، وقد تلعب هذه العوامل دورًا أساسيًا في ميل المراهق إلى هذه المهنة أو تلك، وذلك بأن تجعله يعمل ضابطًا في الشرطة، أو مختصًا بالخدمة الاجتماعية، أو بإدارة بعض الأعمال، أو العمل في طب النساء أو التمريض.

  1. الميول والقيم:

لا يُعدّ تحديد القدرات بمفردها أساسًا كافيًا لإختيار المهنة المناسبة للمراهق، فالمراهق قد يستطيع القيام بأعمال كثيرة، فالعمل الذي يميل إليه هو ذلك العمل الذي يحقق فيه أعلى قدرٍ من الرضا والسعادة والنجاح. فقد أظهرت دراسة طبقت على مجموعة من المراهقين الموهوبين أن 58% من الذين أظهروا ميلًا نحو الهندسة أصبحوا مهندسين فعلًا فيما بعد، وأن 83% ممن أظهروا الميل نفسه أصبحوا فيما بعد فيزيائيين إضافة إلى الهندسة.

  1. التنميط الجنسي واختيار المهنة:

يتأثر ختيار المراهق للمهنة بالجنس (ذكرًا كان أم أنثى)، إذ إن بعض المهن التي تناسب الرجل قد لا تناسب المرأة. كما أن دخول المرأة ميدان العمل أدى إلى تغير في طموحها المهني. فقد ذُكر فى بعض الابحاث أن غالبية النساء أدركن أن دور المرأة يتوقف على حسن قيامهن بمهنة الزوجة والأم، وبدرجة ثانوية على إعالة الأسرة. ولكن مع التغير الإجتماعي فإن الإتجاهات نحو عمل المرأة آخذة في التغير، حيث ازدادت مطالب الحياة وتعقدت وأصبحت الحاجة ماسة إلى عمل كل من الرجل والمرأة، مما أدى إلى زيادة عدد النساء العاملات في القوى العاملة. كما ازداد عدد الرجال الذين يشاركون المرأة في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

 

  1. المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمراهقين:

يسعى المراهق في اختياره لمهنته إلى تأكيد المكانة الإجتماعية للمهنة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي الذي يترتب على اختيارها. فدافع التقدير الاجتماعي من الدوافع القوية في إختيار المراهقين لمهنهم ذكورًا أم إناثًا، فقد وجد في الولايات المتحدة الأمريكية أن الذكور من المستوى الاجتماعي العالي يطمحون إلى مِهَن ذات مستوى عال بالمقارنة مع الذكور من مستوى اجتماعي أقل.

 

 

  1. تأثير الرفاق:  

تشير الدراسات عن دور الرفاق في اختيار المهنة إلى نتائج متناقضة فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تأثير الوالدين في اختيار المهن أعلى من تأثيرات الرفاق عند كل من ذكور الطبقتين الوسطى والدنيا، لكن دراسات أخرى أشارت الى أن تأثير الأم يكون ضعف تأثير الرفاق، كما أوضحت أن تأثير الأبوين على البنات أعلى مما هو عليه عند الذكور.

  1. العوامل القائمة على المكانة الاجتماعية والسمعة: 

إن دوافع التقدير الاجتماعي يعتبر من الدوافع القوية في اختيار المهنة بالنسبة لمعظم الذكور والإناث، خاصةً بالنسبة للذين لم تتوفر لديهم الفرص المواتية لإشباع هذا الدافع في محيطهم العائلي فيطمعون في تعويض هذا الحرمان من خلال اختيارهم عملًا يمنحهم شيئًا من التقدير والمكانة الاجتماعية وتلعب العائلة دورًا فعالًا في هذا المجال، حيث يدفع الآباء أبنائهم لاختيار مِهَن أفضل من مهنتهم، وذلك لرفع مكانة الأسرة الاجتماعية.

  1. تأثير الوالدين :

يؤثر الأبوان في اختيار المراهق لمهنته بعدة طرق :

  • من خلال وراثة المهنة : تشير إحدى الدراسات الى ان 95%من أبناء المزارعين يواصلون العمل الزراعي، ويرى الأبوان بأنه من السهل أن تستمر العائلة في مهنتها، ولذلك نجد كلًا من الذكور والإناث يواصلون العمل الذي دأبت عليه العائلة.
  • يوفر الآباء لأبنائهم مجال التدريب المهني: فالنجار يدرب ابنه على ممارسة هذه المهنة، وابن السائق يتعلم هذه المهنة نظرًا لتوفر فرص الممارسة بالنسبة إلية ويحدث هذا بصورة خاصة في المستويات العائلية ذات الدخل المحدود. 
  • يؤثر الأبوان على قدرات أبنائهم منذ الطفولة عن طريق توفير المواد أو التشجيع لممارسة هوايات متعلقة بمهن معينة، فالأم التي تهوى الموسيقى، تُهيء لأبنائها الجو الموسيقي ولاعب الكرة يشجع ابنه أن يكون لاعبًا مثله. 
  • يكون الآباء قدوة لأبنائهم : فحتى لو لم يكون الوالدان قد سعيا عن قصد إلى التأثير في أبنائهم، فالأبناء الذين يتوحدون مع أبنائهم يختارون-عن غير وعي-مهن أولئك الأباء، وقد يحدث العكس حينما يكره الآبناء آيائهم فينبذون والحالة هذه مهن الآباء حتى ولو كانت ملائمة لهم.
  •  يأمر الآباء أبنائهم أحيانًا بأختيار مهن معينة ويُلِحُّون عليهم للالتحاق بمدرسة أو عمل معين. والذين يفعلون هذا دون الأخذ بنظر الاعتبار قابليَّات ومواهب ورغبات المراهق نفسه، يحكمون على أبنائهم باختيار عمل لا يليق بهم، وفي كثير من الأحيان لا يبدي المراهق اعتراضًا شديدًا، لأنه يودّ إرضاء والديه. أما دوافع الأباء إلى هذا السلوك، فقد تكون رغبتهم في أن يختار أبناؤهم مهناً طالما أحبوها ولم تتهيأ لهم فرص الوصول إليها، أو لأنهم يجدون رضًا وسعادةً في هذه المهن، ولذلك فهم يحثّون أبنائهم على المساهمة في تحقيق تلك السعادة كذلك.
  • للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الميول المهنية من شركة رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

التعليقات

أهم العوامل التى تؤثر فى الميول المهنية  المقدمة من شركة رؤية للحقائب التدريبية

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة