حقيبة الاضطرابات السلوكية والنفسية

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

أهداف الحقيبة التدريبية:

 

إن تعريف الاضطراب السلوكي أو الانفعالي ليس أمرًا سهلًا؛ فإذا كان الطفل الذي لديه اضطراب سلوكي يُظهِر استجاباتٍ غير تكيفيةٍ أو غير ملائمةٍ لعمره الزمني، فإن معظم الأطفال يصدر عنهم أحيانًا استجابات من هذا النوع. ومن جهة اخرى، فالأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية يتصرفون بشكلٍ طبيعي أحيانًا، فليس كل سلوكهم غير تكيفي.

وإذا كان من الصعب تمييز السلوك الطبيعي عن السلوك المضطرب بدقةٍ ووضوح، فبديهي أن تكون عملية التشخيص عملية ذاتية غير موضوعية بالكامل. وما التفاوت الهائل في تقديرات نسب شيوع الاضطرابات السلوكية والانفعالية إلا دليل على ذلك. فقد يكون السلوك مقبولًا في وضعٍ ما، ولكنه غير مقبولٍ في وضعٍ آخر. ولذا؛ فإن تعريف السلوك المضطرب وتحديده لا يقتصران على خصائصه فقط؛ ولكنهما يشملان الحكم على مدى ملاءمته للظروف أيضًا، مما ينطوي على صعوباتٍ جمّة. وبالإضافة إلى ما سبق؛ فإن الاضطرابات السلوكية ترافق حالات الإعاقة الأخرى ( وخاصةً التخلف العقلي وصعوبات التعلم) في كثيرٍ من الحالات، ولهذا؛ فليس من السهل تحديد ما إذا  كان السلوك المضطرب ناجمًا عن إعاقةٍ انفعاليةٍ أو أية إعاقة أخرى، ويتصف الأطفال المضطربون سلوكيًا وانفعاليًا بعدم القدرة على إقامة علاقات صداقة مع الأفراد المحيطين بهم، لذا؛ فإننا نرى أن بعضهم انسحابي لا يميل إلى التفاعل مع الآخرين، ومثل هذه العزلة الاجتماعية عادةً ما تكون مفروضة عليهم من ذواتهم، إضافةً إلى ذلك، هناك عوامل تساهم في ابتعاد الآخرين عن هؤلاء الأطفال المضطربين، حيث إنهم يندفعون نحو السلوكيات العدوانية، والإيذاء، وعدم المسؤولية، والميل إلى السيطرة والمشاكسة.

هذا من جهة، ومن جهةٍ أخرى؛ فإن جزءًا من المسؤولية يقع على عاتق الكبار، حيث إنهم لا يمضون وقتًا بصحبة هؤلاء الصغار، وإن حدث وأمضَوا جزءًا من وقتهم، وبادر أي من هؤلاء بإبداء سلوكٍ مضطرب، عمدوا إلى عقابه!. لذلك فمن غير المستغرب أن يصبح هؤلاء الأطفال مشوشين، محاولين إفساد كل ما يحيط بهم مع أي فردٍ قريب منهم.

وهكذا، فالمشكلة لا تكمن فقط في سلوك الطفل أو في البيئة المحيطة به، ولكن تنبع أهميتها من حيث عدم وجود علاقة تفاعلية ملائمة بين الطفل وبيته.

أهم المحتويات الفنية عن الحقيبة التدريبية:

  •  أبعاد ومظاهر الشخص المضطرب سلوكيًا.
  •  أسباب وعوامل حدوث الاضطربات السلوكية.
  •  الاضطرابات السلوكية.
  •  النظريات التي تفسر اضطرابات السلوك.
  •  الطرق والأساليب التي تُعدِّل السلوك.

مدة الحقيبة التدريبية:

        عدد ايام الحقيبة التدريبية:

        يوم تدريبى

       عدد جلسات الحقيبة التدريبية

      جلستان تدريبيتان

      عدد ساعات الحقيبة التدريبية

      4 ساعات تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية, حقائب تدريبية تعليمية,حقائب تدريبية اسرية,حقائب تدريبية عن تطوير الذات

 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات,حقائب تدريبية عن الادارة,حقائب تدريبية عن القيادة

حقائب علاقات عامة

حقيبة الاضطرابات السلوكية والنفسية  المقدمة من شركة رؤية للحقائب التدريبية

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة