الأنانية عند الأطفال

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد.

تعاني العديد من الأمهات من مشكلة الأنانية عند الأطفال لنجد الأم تقف في حيرة تتساءل "ابني أناني ماذا أفعل؟" ومن هنا اخترنا أن نناقش موضوع أنانية الأطفال، وأسبابها، وعلاجها وكيفية التعامل مع الطفل الأناني.

تُعرف الأنانية عند الأطفال على أنها اهتمام الطفل بنفسه وبمصالحه دون الاهتمام بمصلحة الآخرين، وتقتصر نظرة الطفل الأناني على حاجته الخاصة فقط ، حيث تكون حاجته هي محور حياته، وتبدأ الأنانية عند الأطفال في مرحلة مبكرة من سنوات العمر حيث يمر معظم الأطفال بنوع من أنواع الأنانية، ويجتاز معظم الأطفال هذه المرحلة بشكل صحي بعد مرور فترة بسيطة من الوقت، إلا أن البعض الآخر يحتفظون بها عند الكبر.

الهدف العام :

زرع روح الايثار والعطاء في عقل الأطفال واستبدالهم بسلوك الأنانية وحب الذات .

أسباب الأنانية عند الأطفال :

• تعتبر الأنانية عند الأطفال سلوكاً مكتسباً من الأسرة ومن البيئة التي يعيش فيها الطفل حيث يرى الطفل أخوته الكبار ووالدته وأباه كل منهم يحافظ على ممتلكاته ليعتقد أن هذا هو السلوك الطبيعي.

• من أحد أبرز أسباب الأنانية الشعور بالإهمال مما يدفع الطفل إلى التقوقع حول ذاته والاهتمام بنفسه وأشيائه مقلداً الآخرين. كما أنه يلوذ بممتلكاته تعويضاً عما يفتقده من حب.

• ويعد شعور الطفل بعدم الثقة بالنفس والعجز أحد أسباب الأنانية، فهذه المشاعر تجعل الطفل غير قادر على التواصل مع أقرانه وغير قادر على الوفاء بالتزاماته، فيتصرف كأنه يعيش لوحده دون الاهتمام بالآخرين.

• يعتبر التدليل الزائد أحد أخطاء التربية التي يقع فيها الوالدين، فحين تقدم الأسرة كل شيء للطفل ولا تطلب منه أي مقابل سوف يكتفي الطفل ذاتياً ويعزف عن مشاركة الآخرين. كما يؤدي التدليل الزائد إلى شعور الطفل بأنه محور الاهتمام مما يعزز شعور الأنانية لديه.

• من أحد أسباب أنانية الأطفال توفير الحماية الزائدة لهم مما يجعلهم غير قادرين على تحمل المسؤولية.

• كما يعد تفكك الأسرة وكثرة حالات الطلاق أحد أسباب أنانية الأطفال.

 

مدة الحقيبة : يوم.

عدد الجلسات التدريبية : جلستين تدريبتين.

الـزمـن : أربعة ساعات.

ولمعرفة جميع حقائبنا التعليمية يمكنكم الضغط هنا

و للحقائب الإدارية من هنا

وحقائب العلاقات العامة من هنا

حقائب الاسرة  من هنا

الأنانية عند الأطفال - الانانية عند الاطفال وعلاجها - مشكلة الأنانية عند الأطفال - أسباب الأنانية عند الأطفال - تعريف الانانيه عند الاطفال - اعراض الانانية عند الاطفال - سبب الانانية عند الاطفال - الانانيه وحب الذات عند الاطفال

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة