حقيبة الحرية

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد.

مقدمة عن الحقيبة  :

الحرية هي إمكانية الفرد دون أي جبر أو شرط أو ضغط خارجي على إتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة إمكانيات موجودة. مفهوم الحرية يعين بشكل عام شرط الحكم الذاتي في معالجة موضوع ما.

والحرية هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعةأو للذات، والتخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما، والتخلص من الإجبار والفرض.

والحرية في الإسلام من الأمور المسلم بها؛ إذ جاء الإسلام ليرفع من كرامة الإنسان من حيث هو إنسان، فكرمه بالعقل وحقق له أفضلية على كثير من المخلوقات، ووضع الإسلام الأسس التي تكفل التخلص من نظام الرق، وأبطل استعباد الإنسان لأخيه الإنسان، وقد كفل الإسلام للإنسان حرية التفكير والرأي والاعتقاد وغير ذلك من أنواع الحرية في الإسلام.

أهم المحتويات التدريبية للحقيبة :

  • مفهوم الحرية.
  • الحرية في الإسلام.

مفهوم الحرية :

أخذ الحديث عن الحرية يستحوذ على مساحة كبيرة من إنتاج المفكرين المعاصرين، وأمست قضاياها و موضوعاتها محل اهتمام بالغ من لدن المهتمين بالعلم والمعرفة.

وقد أكثر العلماء والمفكرون من إطراء الحرية والتغني برونقها وجمالها، ومن الإشادة بنفاستها وغلائها، وهي بلا شك قيمة من أنفس القيم و مطلب إنساني من أعلى المطالب، وضرورة حياتية لا تقل أهميتها عن باقي الضروريات التي لا تبقى حياة الإنسان إلا بها.

وقد جعل الطاهر ابن عاشور:" الحرية خاطر عزيز في النفوس البشرية، فبها ناء القوى الإنسانية، من تفكير وقول وعمل، وبها تنطلق المواهب العقلية متسابقة في من الابتكار والتدقيق، فلا يصح أن تسام بقيد إلا قيد يدفع به عن صاحبه ضر ثابت أو يجلب به نفعه".

الحرية في الإسلام :

ينبغي التأكيد في أثناء البحث على أن لفظ الحرية بالمعنى المعاصر المستورد من العقل الغربي لم يكن مستعملا في اللغة العربية ولم يكن معروفة فيها، وعلى هذا فليس غريب ألا يوجد في نصوص الشريعة الإسلامية نص مباشر في الدلالة عليه؛ لأنها معتمدة في بيانها على مقتضى ما تعرفه العرب من لغتها، ولفظ الحرية بالمفهوم المعاصر لم يحدث في الأوساط العربية والإسلامية إلا في القرن الثالث عشر الهجري.

وهذه الحال ليست خاصة بلفظ الحرية فقط، وإنما هو شامل لكل المصطلحات والمفاهيم الحديثة،والمولدة في وقتنا الحاضر، كمصطلح القانون والمواطنة والدولة المدنية وغيرهما.

وكون الشريعة لم تستعمل لفظ الحرية بالمفهوم المعاصر لا يعني أنها لم تتضمن من المعاني ما يستوعب جميع المفردات الداخلة ضمن نسق المفهوم المعاصر للحرية، بل إن الأمر على العكس من ذلك، فقد اشتملت نصوصها على ما يفوق المفهوم الغربي للحرية ويزيد عليه تأصيلا ووضوحا في الرؤية واتساعة في الدوائر والمجالات التي سيأتي التنبيه إليه، فالمادة المعرفية المتعلقة بقضايا الحرية في نصوص الشريعة مادة ضخمة وغزيرة وثرية، وهي كفيلة بتقديم رؤية كاملة وناضجة في تلك القضايا المختلفة.

مدة الحقيبة التدريبية:

عدد ايام الحقيبة التدريبية:

يوم

عدد جلسات الحقيبة التدريبية :

جلستين

عدد ساعات الحقيبة التدريبية :

4 ساعات تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية, حقائب تدريبية تعليمية,حقائب تدريبية اسرية,حقائب تدريبية عن تطوير الذات

 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات,حقائب تدريبية عن الادارة,حقائب تدريبية عن القيادة

حقائب علاقات عامة

حقيبة الحرية من إعداد وتقديم رؤية للحقائب التدريبية

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة