حقيبة صناعة التغيير الشخصي

 

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد.

أهداف الحقيبة التدريبية:

  • مفهوم التغيير
  • خصائص التغيير
  • مرتكزات التغيير

حقيبة صناعة التغيير الشخصى

 مفهوم التغيير

 هو مفهوم مشتق من الفعل الثلاثي (غيّرَ) بمعنى بدل الشيء، أو انتقل من حال إلى آخر، ويُعرف أيضاً بأنه عملية تنتج عنها مجموعة من الأشياء، أو الأحداث الجديدة، والتي تستقر مكان أشياء قديمة، ومن تعريفاته الأخرى الاستجابة لمجموعة من العوامل المؤثرة على شيء ما، وتؤدّي إلى تغييره من حالته الراهنة إلى حالة أكثر تقدماً، وتطوراً. إنّ فكرة التغيير مرتبطة بالعديد من المجالات في الحياة؛ فالإنسان يسعى إلى تحقيق التغيير بشكل دائم، سواءً في ملابسهِ، أو أثاث منزله، أو طعامه، أو غيرها من الأمور الأخرى، لذلك يعدّ التغيير جزءاً من حياة الإنسان، وإن لم يطبّقه بشكل فعلي أو بناءً على إدراك مسبق فيه، فقد يحدث التغيير بالاعتماد على تصرفات لا إرادية، مثل: تغيير الفرد للطريق الذي يذهب منه يومياً للعمل، أو تبديل مكان الأثاث في غرفة الجلوس، وغيرها من التصرفات الأخرى التي ترتبط بشكلٍ مباشر بمفهوم وفكرة التغيير.
 

خصائص التغيير

 توجد مجموعة من الخصائص التي يتميز بها التغيير، وهي: الحتمية، أي إنّ التغيير أمرٌ لا بد منه، لذلك يعتبر من الأشياء الضرورية في حياة الإنسان، فلا تبقى الأشياء على حالها لفترة زمنية طويلة؛ لأنه من الضروري أن تتغير نحو الأفضل، حتى لا يؤدي عدم تغييرها إلى زوالها مع الوقت. التطور، أي إنّ التغيير وسيلة من وسائل الارتقاء نحو الأفضل، فيحافظ على انتقال الشيء من مرحلته الحالية، إلى مرحلة أكثر تطوراً. الاستمرارية، أي إن التغيير عملية مستمرة، سواءً اعتمدت على تخطيط مسبق، أو على التأثر بالظروف، والعوامل المحيطة بالأفراد، لذلك يصنف التغيير ضمن مفهوم الظواهر دائمة الحدوث. الشمولية، تطبق هذا الخاصية عادةً في المجالات العملية، والتي يرتبط التغيير فيها بالتبديل الشامل لكافّة المكوّنات الخاصة بشيء ما، ومن الأمثلة على ذلك: قيام شركة تجارية بتغيير تصميم المنتج الخاص بها بشكل شامل، حتى يظهر كأنّه منتج جديدٌ عندما يتمّ طرحه في الأسواق.
 

  التغيير يــــــــبدأ من هنا

التغيير سنة من سنن الله في الكون، وهو ضد الثبات كما أنه تعبير عن الحركة الدائمة للكون ، ولكنه قد يقلق البعض لأنها تخرجه من دائرة الإرتياح التي تعود عليها.

"والحقيقة أن معظم الناس يبتعدون عن التغيير لأنهم يخافون أن يكون مؤقتاً ولذلك فقد لا يستحق المعاناة أو المحاولة".
ويمكننا تعريف التغييرعلى أنه "عملية تحول من واقع نعيش فيه إلى حالة منشودة" وغالبا تكون أفضل من الواقع.   يقول الكاتب الامريكي المشهور أنتوني روبنز  "لكي يكون التغيير ذا قيمة ينبغي له أن يكون مستمراً ومنتظماً"

ويرتكز التغيير الناجح على ثلاثة مبادئ أو خطوات أساسية هي:

  •  أرتق بطموحاتك ومعاييرك، وفكر بالقادة العظماء الناجحين ، وكيف سارت حياتهم في الإتجاهات التي رسموها لأنفسهم.
  •  تخلص من الإعتقاد الخاطئ بأنك محدود الإمكانات عندما ترتقي بطموحاتك يجب أن تؤمن وتعتقد بأنك قادرعلى تحقيقها، فعندما نغير المعتقدات فإننا نغير معها المستحيل إلى ممكن ، والصعب إلى سهل ، والخارق إلى عادي والمشكوك فيه إلى المؤكد.
  • إبحث عن الإستراتيجيات والطرق التي سوف تسلكها نحو تحقيق هذه الطموحات والطريق يبدأ بمحاكاة الناجحين والعظماء ، والتجارب الناجحة التي سوف ترسم لك الطريق نحو النجاح الذي تريده.

  أهم المحتويات الفنية للحقيبة التدريبية

-مفهوم التغيير.

-أسس التغيير.

- من أين يبدأ التغيير؟

- لماذا التغيير الشخصي؟

- الانتقال خلال التحول الشخصي.

- خطوات نحو التغيير الشخصي.

-كيفية زيادة القوة الشخصي.

- كيفية تحقيق التأثير وكسب المساندة.

 

مدة الحقيبة التدريبية :

يومان

عدد الساعات :

8 ساعات

عدد الجلسات:

4 جلسات تدريبية

ولمعرفة جميع حقائبنا التعليمية يمكنكم الضغط هنا

و للحقائب الإدارية من هنا

وحقائب العلاقات العامة من هنا

فيديو توضيحي للحقيبة التدريبية

 

حقيبة صناعة التغيير الشخصي من حقائب تطوير الذات المقدمة من شركة رؤية

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة