حقيبة إدارة الوقت

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد.

أهم محتويات الحقيبة التدريبية :

  • مفاهيم حول الوقت.
  • السلف الصالح والوقت.
  • حتي لا ينطفئ الحماس.

مقدمة

يُعتبر تنظيم الوقت من الأمور المهمة التي يجب أن تكون من الأولويات في حياة كل فرد، وضربت الكثير من الأمثال التي تدل على عظمة الوقت وأهميته في حياتنا، فيقول المثل الإنجليزي: (الذي لديه وقت لديه حياة)، فمن يُضيع وقته يُضيع حياته، ومن يكسب وقته يحصد إنجازاته، فيقول المثل العربي: (الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك)، لذا سنتطرق في هذا البرنامج التدريبي إلي التعريف بالوقت وأهمية تنظيمه وكيفية حدوث ذلك.

مفاهيم حول الوقت :

هي الطرق والوسائل التي يستطيع بها الفرد علي الاستفادة القصوي من وقته من أجل تحقيق أهدافه واحلامه وتسعي عملية ادارة الوقت الي تقليص الوقت الضائع وانجاز كثير من المهام في أقل وقت وبأقل مجهود لزيادة القدرة الأنتاجية والفاعلية للفرد ، فعملية تنظيم الوقت هي من أهم العوامل التي تفرق بين الناجحين والفاشلين . وايضا يمكن تعريف ادارة الوقت هي محاولة ترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه بدلا من أن يفرض سيطرته علينا .

السلف الصالح والوقت :

اهتم الإسلام بالوقت وقد أقسم الله به في آيات كثيرة فقال الله تعالى  }والعصر إن الإنسان لفي خسر{  وقال تعالى }والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى{  كما قال الله تعالى } والفجر وليال عشر { وغيرها من الآيات التي تبين أهمية الوقت وضرورة اغتنامه في طاعة الله
ومن هنا حض الإسلام على المُبادرة بالعمل الصالح وعدم ضياع أي لحظة من لحظات العمر في غير ما يفيد، ومن مظاهر هذا ما جاء في حديث البخاري "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحةوالفراغ" ، وما جاء في حديث ابن أبي الدنيا بإسناد حسن" اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هِرَمِك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شُغْلِك، وحياتك قبل موتك "
وقد قال (أبو بكر الصديق ) "إنكم تغدون وتروحون فيأجلٍ قد غيِّب عنكم علمه، فإن استطعتم أن تنقضي الآجال وأنتم في عمل الله - ولاتستطيعون ذلك إلا بالله - فسابقوا في مهل بأعمالكم قبل أن تنقضي آجالكم فتردكم إلى سوء أعمالكم، فالوحا الوحا، النجاء النجاء، فإن وراءكم طالبًا حثيثًا أمره، سريعًا سيْره "

حتي لا ينطفئ الحماس :

طرق مجربة تزيد من حماسك للمذاكرة

البدء في المذاكرة ليست مشكلة في حد ذاتها، ولكن الاستمرار فيها والمواظبة عليها هي المعضلة الحقيقة، خاصة عندما يتحول الأمر إلى روتين ممل فضلا عن صعوبة بعض المناهج الدراسية التي قد تسبب الإحباط وتزيد من الشعور بالتوتر والقلق.

إذا كنت لا ترغبين في أن تمري بكل هذه المشكلات أثناء الدراسة، وفي الوقت ذاته تشعرين بالملل أثناء المذاكرة، فهناك فيما يلي  طرق تحفيزية تزيد من حماسك على المذاكرة وتجعل الأمر أكثر متعة. هذه الوصفات أيضا ستعزز من قدرتك على الإحتفاظ بالمعلومات واستعادتها.

١- استخدمي أقلام التحديد الملونة، وخصصي كل لون لوظيفة معينة فمثلا الأحمر لتحديد التواريخ المهمة في الكتاب، والأصفر للقواعد والأخضر لأسماء أشخاص لا ترغبين في نسيانها وهكذا. هذه الطريقة لن تعطي بهجة فقط لكتب المذاكرة ولكنها ستسهل عليك الرجوع إلى المعلومة وحفظها.

٢- احرصي على تغيير وضعية المذاكرة من حين لآخر لقتل الملل من ناحية وتنشيط المخ من ناحية أخرى لاستيعاب معلومات جديدة. يمكنك أيضا الإتجاه إلى المذاكرة الجماعية كنوع من التجديد والتي تكون وسيلة تحفيزية جيدة بالنسبة للبعض.

٣- كافئي نفسك في كل مرة تنتهين بها من جزء جيد من المذاكرة، إما بمشاهدة فيلم جديد، أو بالخروج مع أصدقائك أو بتناول وجبة في مطعمك المفضل. لا تنتظري ذلك من أحد

٣- استعيني بقصاصات الورق اللاصقة الملونة فهي مفيدة لترتيب أجزاء الكتاب وتنسيق المنهج والإشارة للمعلومات المهمة وكذلك تسجيل المعلومات التي تشكين في أنك ستنسينها ولصقها في مكان واضح. قصاصات الورق الملونة تعطي بهجة لأوراق المذاكرة أيضا

٥- اسمتعي إلى الموسيقى فهي ستحقق لك الإنعزال عن العالم المحيط وتزيد من تركيزك وفعاليتك أثناء المذاكرة.

٦- خذي قسطا كافيا من الراحة والنوم كل يوم وتجنب السهر. عدد ساعات النوم المثالية للمخ من ٦ - ٨ ساعات لتعزيز قدرته على الاستيعاب.

٧- ضعي قائمة بالأجزاء التي يجب مذاكرتها وضعي علامة بجوار ما تم الانتهاء منه أولا بأول فالإحساس بلإنجاز يحفز أكثر على المذاكرة.

٨- اصنعي ديكورا مميزا لمكتبك أو مكان المذاكرة.

الوحدة التدريبية الاولى :

  • افتتاح البرنامج والتعارف.
  • تمرين (1-1-1).
  • مفاهيم حول الوقت.
  • تمرين (2-1-1).
  • السلف الصالح والوقت.
  • الأسس الاثني عشر لتنظيم الوقت.
  • تمرين رقم (3-1-1)
  • ملخص الجلسة.

الوحدة التدريبية الثانية :

  • سباق مع الزمن
  • تمرين (1-1-1).
  • فيديو تدريبي
  • جدول المذاكرة
  • تمرين (1-1-2).
  • حتي لا ينطفئ الحماس
  • تمرين رقم (3-2-1)
  • ملخص الجلسة.

مدة الحقيبة التدريبية:

يوم

عدد جلسات الحقيبة التدريبية:

جلستين

عدد ساعات الحقيبة التدريبية:

4 ساعات

ولمعرفة جميع حقائبنا التعليمية يمكنكم الضغط هنا

و للحقائب الإدارية من هنا

وحقائب العلاقات العامة من هنا

حقائب الاسرة  من هنا

ادارة الوقت وعلاقته بالتحصيل الدراسي - ادارة الوقت وتحديد الاولويات - ادارة الوقت وتنظيمه - ادارة الوقت وضغوط الحياة - تنظيم الوقت هو سر النجاح - إدارة الوقت هي إدارة الذات

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة