حقيبة تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمى العلوم فى ضوء معايير ISTE

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجهة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد.

أهم محتويات الحقيبة التدريبية :

  • مفهوم الكفايات الرقمية والتطور التاريخي لها.
  • خصائص الكفايات الرقمية وتصنيفها.

مقدمة عن الكفايات الرقمية :

إن تقدم أي أمة وتطورها في مجالات الحياة كافة يعتمد بالأساس على التطور العلمي والتكنولوجي الذي قد تصل إليه، وهذا التطور يتأثر إلى حد كبير بمدى كفاءة وفاعلية النظام التربوي لهذه الأمة. وحتى يقوم النظام التربوي بدوره الريادي في تحقيق أهداف المجتمعات وتطلعاتها المستقبلية نحو التقدم والنمو لابد من أن يكون هنالك أشخاص في هذا النظام قادرين على التفاعل مع هذه التطورات، ومواجهتها والتكيف معها، من أجل تطوير وتحسين قدراتهم وكفاياتهم للتعامل الفاعل مع مستجدات العصر ومتطلباته وتقنياته، ومن أهم هذه الكفايات هي الكفايات الرقمية.

لذا، أصبحت الكفايات الرقمية محورا رئيسياً في اهتمامات الباحثين ومطوري البرامج لأهميتها ، مما جعلها مطلباً للدول والمؤسسات التي تسعى التطوير مؤسساتها وتنمية مواردها.

وتسعى المجتمعات العربية الإدراك أهمية الكفايات الرقمية في مختلف الأنشطة، وبخاصة في المجال التعليمي وبشكل أخص في الجانب الأكاديمي.

وتعد الكفايات الرقمية مطلباً أساسياً في الناحية التعليمية بل في الحياة المعاصرة فمن الصعب إحراز أي تقدم حضاري أو تطوير مؤسسي بدون توظيف التقنية أو امتلاك القدر المناسب من الكفايات الرقمية، حيث أن التحول من الأنظمة التقليدية في مجالات الحياة إلى الحياة الرقمية يعتبر من أهم سمات المجتمع المتحضر، وهذا دليل على رقي هذه المجتمعات.

كما يعد امتلاك الكفايات الرقمية في عالمنا المعاصر مطلباً للتطوير وإحداث التغيير الإيجابي في الأداء في ضوء متغيرات عصر ثورة المعلومات أصبحت الكفايات الرقمية أحد أهم معايير التقويم في المؤسسات التربوية، بل إنها معيارا أساسية لتقويم الأفراد، وسيلة للتطوير الذاتي والمؤسسي، من أجل ذلك  كانت الحاجة الماسة لعمل هذا البرنامج التدريبي  الذي يهدف إلى التحول والانتقال إلى التعليم باستخدام التكنولوجيا المتطورة، ونسأل الله التوفيق والسداد.

 : مفهوم الكفايات الرقمية والتطور التاريخي لها

 

  • القدرات التي يمتلكها المعلمين، معرفية ومهارية ووجدانية في مجال تكنولوجيا التعليم، والتي تمكنهم من استخدام الأجهزة والآلات.
  • المواد الرقمية التي يعاد استخدامها في التعليم والتعلم وتتراوح بين النص والصوت والصورة والرسوم المتحركة والثابتة ولقطات الفيديو، وهي صغيرة تتراوح فترة عرضها من (1-15) دقيقة.
  • العناصر الإلكترونية المفضلة القابلة للإعادة الاستخدام، ويمكن تخزينها في قواعد بيانات عامة.
  • هي عبارة عن كفايات التعليم الالكتروني، وتشمل المعارف والمهارات التي يكتسبها المتعلم بعد مروره في برنامج ينعكس أثره على أدائه.
  • هو توظيف كافة تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية (كمبيوتر - انترنت - قنوات فضائية - أقراص مدمجة) في عمليتي التعليم والتعلم لتوفير بيئة تعليمية أكثر فاعلية ومتعددة المصادر ومعتمدة على نشاط المتعلم وفرديته في تحقيق الأهداف التعليمية.

التطور التاريخي للكفايات الرقمية :

هناك من يرى أن جذور التعليم الإلكتروني الأولى هي التعليم البرنامجي الذي ظهر في نهاية الخمسينات من القرن العشرين، في حين يرجع آخرون أن أصول التعليم الإلكتروني هو التعليم بمساعدة الكمبيوتر الذي ظهر في السبعينيات من ذلك القرن، عندما وظف الكمبيوتر الشخصي في عملية التعليم والتعلم، بينما يدعي البعض أن بدايات التعليم الإلكتروني تعود إلى توظيف شبكات الكمبيوتر في التعليم ، وذلك في حقبة التسعينيات من القرن الماضي، هذا وهناك روايات أخرى ترى أن الجذور الأولى للتعليم الإلكتروني تعود إلى نمط من التعليم هو: التعليم عن بعد الذي ظهر منذ نحو مائة عام في شكل التعليم بالمراسلة ، حيث كانت ترسل الكتب الدراسية للمتعلمين في مكان تواجدهم؛ ليتعلموا منها دون الحاجة للحضور بصفة نظامية للمؤسسات التعليمية.

خصائص الكفايات الرقمية وتصنيفها :

تحديد خصائص الكفاية يتم وفق ميزات هامه وهي كالآتي :

  • خاصية الحشد لمجموعة من الموارد المندمجة : ومن بين الموارد التي تستدعيها الكفاية نذكر المعارف النابعة من التجربة الشخصية وآليات وقدرات ومهارات ... هذه الموارد تشكل مجموعة مندمجة يصعب في غالب الأحيان تحديدها.
  • خاصية الغائية: إن ما يحشده التلميذ أو الأستاذ من موارد متنوعة يكون قصد القيام بنشاط أو بحل مشكل مطروح في ممارسته المدرسية أو في حياته اليومية، وفي كل الحالات فإن الكفاية تكون غائية وقصدية وتستجيب لوظيفة اجتماعية بالمعنى الواسع للكلمة.
  • خاصية الصلة بين فصيلة من الوضعيات: وذلك أن تنمية كفاءات معينة يتطلب حصر الوضعيات التي يمارس فيها التلميذ الكفاية، ورغم اختلاف تلك الوضعيات؛ فإن تنوعها واختلافها محصور في فصيلة محددة وخاصة، أو مادة أو وحدة معينة.
  • خاصية هيمنة التخصص ( المادة ): ترتبط الكفاية أكثر بالتخصص (المادة) وميزها هاته ناتجة عن كوها غالبا ما تحدد عبر فئة من الوضعيات تتناسب مع مشكلات خاصة بالتخصص ومنبثقة عن مقتضياتها، إلا أن هذا لا ينفي أن بعض الكفايات تنتمي إلى تخصصات مختلفة تكون أحيانا قريبة من بعضها، وتكون بذلك قابلة للنقل.

فالمعلم أو المتعلم الممتلك للكفاية في مجال ما يتمكن من التصرف بكيفية متوقعة في سياقات ومواقف تتسم بدرجة عالية من التعقيد، وذلك لأنه يفهم ما يجب فعله ويتذكر الكيفية والشروط اللازمة للإنجاز الفعال والصائب، مادام قد تدرب بانتظام على امتلاك الكفايات المعينة في سياقات ومواقف كثيرة ومتشاجة .

مدة الحقيبة التدريبية:

عدد ايام الحقيبة التدريبية:

يوم

عدد جلسات الحقيبة التدريبية :

جلستين

عدد ساعات الحقيبة التدريبية :

4 ساعات تدريبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية, حقائب تدريبية تعليمية,حقائب تدريبية اسرية,حقائب تدريبية عن تطوير الذات

 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات,حقائب تدريبية عن الادارة,حقائب تدريبية عن القيادة

حقائب علاقات عامة

حقيبة تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمى العلوم فى ضوء معايير ISTE مقدمة من شركة رؤية للحقائب التدريبية

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة