حقيبة تدريبية الوعى الذاتى وتقدير الذات

 

قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد

مقدمه

الوعي الذاتي

 يعني فهم النفس بطريقة سلمية وصحية وبأسلوب أفضل، فمعظم الناس لا يدركون بكل دقة ماذا يكون في أعماق شخصيته، فاكتشاف النفس يحتاج إلى وقت طويل ومستمر فلا وجود لنهاية في اكتشاف الإنسان لنفسه إلا عند الموت، فكلما كان الإنسان مكتشفاً لما بداخله تزداد قوته وشخصيته أكثر فأكثر وسيفكر بطريقة أفضل، ويتصرف بطريقة سليمة وصحية للإنجاز بشكل أفضل ومتميز.

طرق تحسين الوعي الذاتي

لتحسين الوعي بالذات يجب أن يركز الشخص على الجوانب التالية:

  • مواطن القوة في الشخصية: كل شخص في هذا العالم لديه العديد من المهارات والمواهب المختلفة، ومع مرور الفترات الزمنية يتعلم الكثير ويطور هذه المهارات ويبني عليها الكثير من الإنجازات، فيبدأ التعليم من مرحلة الطفولة من خلال ما يراه الطفل وملاحظته لما يفعله الآخرين من حوله، ففي علم النفس يسمى هذا التعلم بالتعلم الإدراكي وهو استخدام الملاحظة في كل الأعمال والأفعال، وبعد ذلك يرى النتيجة.
  • ثم يأتي التعليم الأساسي وهو جمع المعلومات والبيانات واستيعابها وفهمها بالوعي والإدراك عند الشخص، ومعرفة الإنسان لقيمه ومبادئه، من خلال التعلم خلال كل فترة معلومات بسيطة وقليلة، لأن تراكم المعلومات وتعقدها يسبب عائق كبير في القدرة على الإدراك والوعي وعدم قدرة الإنسان على معرفة ما هي الجوانب القوية في شخصيته وكيفية تنميتها.
  • مواطن الضعف في الشخصية: كل شخص لديه بعض من نقاط الضعف التي يحاول أن يخفيها أو يقلل من تأثيرها عليه، فكل فرد لديه عيب يحاول إخفاؤه مثل الخوف من شيء معين او الخجل في العلاقات الاجتماعية، أو مثلاً وجود عادة غير مرغوب فيها عنده وجميع من حوله، ولكن نقاط الضعف هذه يجب على الفرد الواعي والمدرك أن يتقبلها بطريقة واقعية وحقيقية ويعترف بأنها موجودة فيه، ليقدر من خلال الوقت معالجتها وإزالتها أو التقليل منها، فمجرد أن يصبح الشخص الواعي مدرك بموطن الضعف في شخصيته سيكتسب الكثير من القوة للتخلص من هذه النقاط والتغلب عليها والتقليل من آثارها، أما إذا أنكر الفرد أو تجاهل هذه النقاط الضعيفة في شخصيته، سيؤثر ذلك على وعيه وعدم قدرته على التخلص من أي مشكلة يمكن أن تواجهه.
  • أن يعرف الإنسان ما يعجبه أو لا يعجبه: كل شخص في هذا العالم له ذوق خاص به، ومعروف لديه ما يروق له وما يعجبه، فهناك مثَل تجاري معروف جداً وهو ” لولا اختلاف الأذواق لبارت الأسواق”، فلا يوجد أي مشكلة بأن ما يعجب صديقك لا يعجبك أنت، أو ما يعجبك أنت لا يعجب أخاك، فمن مزايا الوعي الجيد هو معرفة ما يروق للشخص وما يعجبه ويناسب ذوقه.

معنى تقدير الذات :-
يمكن تعريف تقدير الذات بصوره شاملة على ان تقييم المرء الكلى لذاتة اما بطريقة ايجابية او طريقه سلبية . انه يشير الى ايمان المرء بنفسه وقدراته وببساطه تقدير الذات هو شعور المرء بكفاءة ذاته وبقيمته .

-مكونات تقدير الذات الاساسية:-


1-الكفاءة الذاتيه : معناها تمتع المرء بالثقة بالنفس وايمانه بانه قاد على التكيف والتعامل مع التحديات الاساسيه فى الحياة
2-قيمة الذات : تعنى فى الاساس قبول المرء لنفسه من غير شرط او قيد وان يكون لديه شعور بانه اهل للحياه وجدير بانه يبلغ السعاده فيها.

-سمات تقدير الذات العامه :-
1-
السمات العامه لمن لديهم تقدير مرتفع لذاتهم: ارتفاع مستوى تقدير الذات يتضمن الشعور بالرضا عن الذات والاعتزاز بها بكنه لايعنى باى حال من الاحوال الاستعلاء او الاعتزاز بالذات فالذين يتمتعون بمستوى عالى من تقدير الذات لا يعتبرون انفسهم اسمى او اعلى من الاخرين هم ينافسون انفسهم .
2-
السمات العامه لمن لديهم تقدير منخفض لذانهم (مهم جدا) : من بين مظاهر ضعف تقدير الذات مايلى : بعض التصريحات الشفهيه مثل (انا غبى_انا لست وسيما_انا فاشل)والمبالغه بالتباهى بالذات والحساسيه المفرطه للنقد السلبى والمشقه فى قبول المجاملات وسهوله التأثر بالاخرين والبحث الدائم عن استحسانهم والافتقار الى التواصل البصرى وتناول الكحوليات والاضرابات الغذائية.

 

-سمات تقدير الذات العامه :-
1-
السمات العامه لمن لديهم تقدير مرتفع لذاتهم: ارتفاع مستوى تقدير الذات يتضمن الشعور بالرضا عن الذات والاعتزاز بها بكنه لايعنى باى حال من الاحوال الاستعلاء او الاعتزاز بالذات فالذين يتمتعون بمستوى عالى من تقدير الذات لا يعتبرون انفسهم اسمى او اعلى من الاخرين هم ينافسون انفسهم .
2-
السمات العامه لمن لديهم تقدير منخفض لذانهم (مهم جدا) : من بين مظاهر ضعف تقدير الذات مايلى : بعض التصريحات الشفهيه مثل (انا غبى_انا لست وسيما_انا فاشل)والمبالغه بالتباهى بالذات والحساسيه المفرطه للنقد السلبى والمشقه فى قبول المجاملات وسهوله التأثر بالاخرين والبحث الدائم عن استحسانهم والافتقار الى التواصل البصرى وتناول الكحوليات والاضرابات الغذائية.

-العوامل المؤثره فى تقدير الذات:-


يتشكل تقدير الذات لدى الفرد بفعل كل من العوامل الداخلية والخارجية:
العوامل الداخلية : تلك العوامل التى يولدها الفرد لنفسة مثل افكاره عن ذاته والتطلعات الشخصية والانجازات الشخصية يوضح العوامل المختلفة التى تحدد مستوى تقدير المرء لذاتة .


العوامل الخارجية : هى العوامل البيئية مثل تاثير الاباء والاشخاص المهمين فى حياتنا . والعوامل الخرجيه تعلب دورا حاسما فى تشكيل تقدير الذات لدى المء اثناء الطفوله خصوصا اثناء السنوات الثلاث او الاريع الاولى .وبالنسبه للبالغين او الكبار تكون العوامل الدخلية هى الحاسمة. يمكننا ان نيعد تربية انفسنا ونتحرر من العقبات الداخلية والافكار السلبية الى تحول بيننا و بين تقوية تقديرنا لذاتنا .


1- البيئه الاسرية : نمو تقدير الذات منذ الميلاد .ويتفق علماء النفس بوجه عام على ان التجربه المبكرة اثناء مرحلة الطفولة او المراهقة يكون لها تأثير كبير فى نمو تقدير الذات .. والاسرة هى العامل الاساسى فى التنشئه الاجتماعية. فهى تزود الطفل بالمؤشرات المبدائية بخصوص مااذا كان مقبولا اوغير مقبولا اوغير محبوب جدير بالثقة او غير جدير بها


2- اراء الاخرين : كذالك يتأثر مستوى تقدير الذات بالكيفية التى يعاملنا بها الاخرون فالافراد الذين تمت معاملتهم باحترام واهتمام من قبل اشخاص مهمين فى حياتهم كمعلميهم او زملائهم غالبا ما يكون لديهم قدر مرتفع من تقدير الذات .


3-المظهر: اشارات الابحاث الى ان مظهر المرء عنصر مهم فى تحديد مستوى تقدير الذات .وهذه يرجع اساسا الى حقيقة ان اقيممات واراء الاخرين غالبا ما تكون مبنية على مظهرنا .فالاشخاص الجذابون يكونو اكثر قابليه لان يحبوا مقارنه بالاشخاص غير الجذابين .
4-
الانجاز الاكاديمى: فالدرجات الاكاديميه الجيده تعزز من شعور المرء بالقيمة والكفاءة وتقدير الذات والانجاز الاكاديمى يبدوا انهما يكونان مرتبطين بشكل كبير ما بين العامين السابع والخامس عشر .


5-الافكار الذاتية: تقديرا لذاتنا خصوصا اثناء البلوغ تحدد افكارنا الذاتية او صورتنا التى نرسمها لذاتنا . والافكار الذاتيه هى افكار فى عقولنا تقبلها ونسلم بأنها حقيقيه.وهي تشكل اساس صورتنا الذاتية


6-التطلاعات الشخصية تؤثر بالفعل على الشعور بتقدير الذات ما يمثل نجاحا لشخص معين يمكن ان يكون فشلا لاخر ومستوى تقدير الذات لدى المرء يرتفع اذا لبى انجازه او فاق التطلعات الشخصية فى جانب قيم من جوانب السلوك .


7- البراعة فى المهام والانجازات: واخيرا يتاثر تقدير الذات بالبرعه المرء فى اداء المهام والانجازات السابقة وكما يقول (ليون تيك) وهو طبيب نفسى مشهور بدون الشعور بالانجاز وبدون الشعور انه بمقدرنا ان نكون فعالين فى سلوكياتنا.تصبح الثقة الحقيقيى بالنفس وتقدير الذات من الامور المستحيلة .


8-الناقد المرضى: كل منا لديه هاجس داخلى سلبى (الناقد الداخلى ) ينتقده ويقلل من قيمه ذاته و(ايولوجيت ساجان) يطلق عليه الناقد المرضى الذى يكون اعلى صوتا واكثر افسادا فى الاشخاص ذوى التقدير المتدنى للذات وانه يقلل باستمرار من شعورهم بقيمة الذات واهليتها . والشخاص ذوى التقدير المرتفع للذات لا يعطون اذانهم لهذا الناقد المرضى وجذور الناقد المرضى تعود الى التجارب المبكره الخاصه بتنشئه ابائنا لنا فى طفولتنا.


9-الاقنعة التى نرتديها : بوجه عام يعبر الشخص الذى يتمتع بقدر عال من تقدير الذات عن ذاته الحقيقية وعلى النقيض من ذالك يرتدى الشخص الذى لديه تقدير متدن لذاته (قناعا) يخفى وراء مشاعره الحقيقة عن الاخرين وكما يقول (جون برادشو) قناع الذات يجعل تعزيز المر من تقديره لذاته امرا مستحيلا . وينبغى ان يكف المرء من ارتداء الاقنعة .
-
ابداء فى قبول نفسك على حقيقتها وركز على التحسين فى شخصيتك والتغلب على نقاط ضعفك .

 

معلومات عن الحقيبة enlightened

مدة الحقيبة : -

ثلاثة يوم.

عدد الساعات الحقيبه : -

12 ساعة.

عدد جلسات الحقيبه : -

6 جلسات تدريبية.

أهم المحتويات الفنية : -

  • مفاهيم اساسية.
  • أهداف الوعى الذاتى.
  • مصادر بناء الوعي الذاتي.
  • معايير ومحكات الوعي الذاتي.
  • المنظور الديني لتفسير الأخطاء رغم الوعي الذاتي.
  • المنظور النفسى لتفسير الأخطاء رغم الوعي الذاتي.
  • المؤثرات السلبية التي تلعب دوراً في حياة الإنسان.
  • استراتيجيات مواجهة المؤثرات السلبية.
  • مفهوم تقدير الذات.
  • مكونات تقدير الذات.
  • عوامل تقدير الذات.
  • مستويات تقدير الذات.
  • مراحل تكون تقدير الذات.
  • نظريات تقدير الذات.
  • المفاتيح الخمسة الأساسية لبناء تقدير الذات.
  • العوامل المؤثرة في تقدير الذات.
  • التأثيرات النفسية لتقدير الذات.
  • مفهوم الثقة بالنفس.
  • مقارنة بين الشخص الواثق فى نفسة والغير واثق فى نفسة.
  • العوامل التي تساعد على بناء الثِّقه بالنَّفس.
  • ثقتك بنفسك تكمن في اعتقاداتك.
  • كيف تقوي ثقتـــك بنفسك بطريقة ملموسة.
  • مؤشرات انخفاض تقدير الذات.
  • ممارسات رفع تقدير للذات.
  • علاج انخفاض تقدير الذات.

فيديوا توضيحي للحقيبه : -

حقيبة تدريبية الوعى الذاتى وتقدير الذات

FOLLOW US ON FACEBOOK

Youtube

Instagram

FOLLOW US ON TWITTER

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة