دليلك لأستخدام الألعاب التدريبية كالمحترفين

دليلك لأستخدام الألعاب التدريبية كالمحترفين

من أفضل الطرق لإبقاء المتدربين مشاركين أثناء الدورة التدريبية، والتأكد من بقائهم مشاركين طوال الدورة التدريبية، وإضافة بعض المرح أيضًا إلى التدريب هي إشراكهم في نشاط أو لعبة تدريبية مرتبطة بموضوع الدورة التدريبية لتقديم النقاط الرئيسية وإبرازها، وذلك لخلق بيئة تدريبية جذابة.

ستجد عددًا كبيرًا من الأنشطة والألعاب التدريبية التي تناسب أفكار متدربيك، فلا تتردد في استخدامها داخل الحقيبة التدريبية الخاصة بك، ولكن لا تنسي أن تضع بصمتك في كل لعبة تدريبية أو نشاط تدريبي تقوم باستخدامه، واستخدام أي من هذه الأنشطة أو الألعاب التدريبية أثناء الدورة التدريبية تساعدك في الحفاظ على مشاركة المشاركين جسديًا، وعقليًا، وإضفاء المتعة، والإثارة أيضًا على برنامج التدريب الخاص بك. 

 ما هي فوائد الألعاب التدريبية :

لا يتعلق التدريب الفعال بالاستماع إلى مدرب، ومشاهدة بعض الشرائح، ومقاطع الفيديو، وتدوين الملاحظات، حيث يجد المتدربون أن الأمر أكثر إثارة للاهتمام حين يتضمن البرنامج التدريبي بعض الألعاب التدريبية، وتكون ذات ظروف تم إنشاؤها خصيصًا لتناسب الفئة المستهدفة في الدورة التدريبية، وتعمل الألعاب التدريبية على تعلم السلوك حيث تتيح للمتدربين ممارسة المهارات التي يكتسبوها، إليكم أهم فوائد الألعاب التدريبية:

1. التفاعل الاجتماعي

عندما يجتمع المتدربين معًا للتدريب في الدورات التدريبية، فإنهم غالبًا ما يجتمعون وجهًا لوجه لأول مرة، ويمكن أن يؤدي بدء التدريب بلعبة تدريبية تشجع على التفاعل الاجتماعي، وإنشاء روابط مشتركة بين المتدربين، وجعلهم أكثر راحة، مما يعزز الانفتاح وزيادة المشاركة بينهم.

2. الحفاظ على مستويات عالية من الانتباه

حيث أن ألعاب كسر الجليد، وألعاب الطاقة، التي تسمح للمشاركين بالتنقل، والاستمتاع، ستجعل جميع المتدربين منتعشون وأكثر تركيزاً، ويتم عادةً تقسيم مجموعات التدريب الناجحة إلى مجموعات من 20 دقيقة تقريبًا ثم وضع حل جماعي للمشكلات التي تواجه المتدربين، ومناقشة مفتوحة وألعاب تدريبية، يؤدي استخدامها بهذه الطريقة إلى زيادة الاحتفاظ بالمعرفة والحفاظ على فترات الانتباه عالية لوقت كبير.

3. تعزيز المعرفة

تتيح الألعاب التدريبية طريقة ممتعة لتعزيز استخدام المعرفة والمهارات، وتوجد مقولة مشهورة تقول "ما أسمعه، أنساه؛ ما أراه أتذكره. لكن ما أفعله، أفهمه "، لذا كل ما يفعله متدربيك أثناء الدورة وتطبيقهم لجميع المهارات التي تعلموها تجعلها أكثر ترسيخاً داخل عقولهم.

4. محاكاة الحقيقة

لا يؤدي استخدام لعبة ألعاب الأدوار (أو اللعب الحقيقي كما نفضل أن نسميها) إلى زيادة الاحتفاظ بالمعرفة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى زيادة الفهم وجعل المتدرب يحاكي الحقيقة أثناء اللعبة، فالتدريب الذي يتضمن لعب الأدوار يجعل التجربة أكثر صلة وأكثر احتمالًا للمساعدة في تغيير السلوك على المدى الطويل، وتعلم المهارات بصورة أفضل.

5. زيادة التواصل للمتدربين

يمكن أن يكون هناك لعبة تدريبية ممتعة تجعل المشاركين يتواصلون، ويتعلمون من بعضهم البعض، ويطرحون أسئلة على بعضهم البعض، كما أنها تمنح زملاء التدريب فرصة للتعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل.

أثناء استخدامك للألعاب التدريبية يجب ان تراعي ما يلي:

1. أن تكون اللعبة التدريبية ضمن موضوع الدورة التدريبية، وتحقق أهداف التدريب.

2. يجب أن تراعي أن كل لعبة تختلف عن الأخرى، فيوجد ألعاب تنمي مهارة واحدة، ويوجد ألعاب تنمي عدة مهارات.

3. إياك والخطأ أثناء اللعبة التدريبية، فهي تعمل على غرس المفاهيم المناسبة إذا احسنت استخدامها.

4. قبل أن تبدأ اللعبة، يجب أن تشرح فكرة اللعبة للمتدربين، وفي النهاية توضح لهم الهدف منها.

5. يجب أن تجدد دائماً في الألعاب التدريبية الخاصة بك في كل وقت، وتضع دائماً بصمتك في كل لعبة تدريبية.

6. يجب ألا تزيد الألعاب التدريبية داخل الدورة التدريبية عن حدها، فينقلب التدريب الخاص بك بلهو ولعب فقط.

7. ضع وقتاً محدداً لكل لعبة تدريبية، حتى لا تستغرق وقتاً أكثر، فيضيع وقت الدورة التدريبية.

إليكم مثال للعبة تدريبية رائعة لا تنسي أن تضعها في الحقيبة التدريبية الخاصة بك:

لا تحقق جميع الألعاب التدريبية للمدربين ما تحققه هذه اللعبة، حيث تساعد هذه اللعبة حقًا في إبراز بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول كل مشارك، وبعبارة أخرى، هذه اللعبة رائعة لربط المشاركين حقًا، بناءً على الاهتمامات المشتركة.

1. المدة والتكلفة

15 دقيقة هي الإطار الزمني المثالي لهذا النشاط. يمكنك بسهولة تكييفها على الرغم من أن تكون 10 دقائق أو عشرين دقيقة.

لعبة مجانية يمكنك استخدامها وتكييفها مع تدريبك الخاص والتي نستخدمها في بعض مواد دوراتنا التدريبية الشهيرة.

فئة النشاط

فريق البناء

2. المشاركون

في هذه اللعبة، ستحتاج إلى 3 أشخاص أو أكثر في كل مجموعة، أو خمسة أو ستة أشخاص في كل مجموعة هو الحجم المثالي للفريق.

3. الغرض من اللعبة

لجعل المشاركين يتفاعلون مع بعضهم البعض وبناء علاقة مع زملائهم، ويعتبر هذا أيضا بمثابة كسر جيد جدا للجليد، وسيتعرف المشاركون على نقاط القوة والسمات الفردية للمشاركين الآخرين، وكيفية مشاركة المعلومات وجمعها كفريق.

4. التعليمات 

  • قسّم المشاركين إلى 4 مجموعات أو أكثر.
  • الطريقة التي تستخدم لتقسيم الأشخاص هي جعل كل شخص يختار رقمًا من حقيبة ثم تقول المجموعة من رقم 1 إلى رقم 4 سوياً ومن رقم 5 إلي رقم 8 سوياً وهكذا، الهدف من ذلك هو أن أي أصدقاء سوف يتجمعون معًا تلقائيًا فلا يختار أي شخص شريكة في المجموعة.
  • حاول تقسيم الجميع بحيث يقابلون أشخاصًا جدد ولا يكونوا من نفس القسم أو الجهة لأنه في هذه اللعبة نريد أن يكون أفراد المجموعة لا يعرفون بعضهم البعض.
  • ثم اطلب من كل مجموعة أن تتناقش ثم يكتب كل متدرب على ورقة الأشياء الممتعة التي يجدها في كل فرد داخل تلك مجموعته.
  • اطلب من المشاركين تجنب الأشياء الواضحة جدًا مثل كونهن جميعًا من الإناث أو الذكور، أخبرهم أيضًا بتجنب أي شيء متعلق بالجسد أو الملابس ولكن اجعلهم يكتبوا صفات مميزة أو طباع في أفراد المجموعة، وذلك لمحاولة إرشادهم نحو التوصل إلى المزيد من القواسم المشتركة غير الشائعة حتى يجعلهم ذلك يستطيعوا فهم الآخرين والتواصل معهم.
  • يجب إعطاء 5 دقائق لهذه المهمة.
  • في نهاية المهمة، يجب على كل عضو من كل مجموعة قراءة قائمة الصفات المشتركة بين أفراد المجموعة.
  • اطلب من المشاركين إنشاء مجموعات جديدة ثم عمل قائمة على قطعة واحدة من الورق، صفتان يمتلكهما كل عضو في المجموعة، وهي صفتان فريدة بالنسبة لمن هم في مجموعتهم.
  • بعد 5 دقائق، اطلب من عضو واحد من كل فريق قراءة الصفتين الفريدتين لأحد الأشخاص في مجموعتهم.
  • يجب على المجموعات الأخرى بعد ذلك محاولة تخمين إلى أي شخص في المجموعة تنتمي هاتين الصفتين.

5. فوائد لعبة التدريب

يمكن أن يكون هذا نشاطًا ممتعًا يجعل المتدربين يتواصلون ويتعلمون عن بعضهم البعض ويطرحون أسئلة على بعضهم البعض، كما أنه يمنح زملاء العمل فرصة للتعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل، وينمي لديهم سلوك التواصل وتحليل شخصية الآخرين.

لذا ضع في اعتبارك لعبة تدريبية تخطط لاستخدامها في برنامج قادم، والعمل على تكييفها بشكل أكبر مع احتياجاتك التدريبية، واجعل التدريب ممتعًا ولا يُنسى، مما يجعل لك كاريزما خاصة بك داخل اذهان متدربيك، فيكون لك أثر لا يُنسي.

 

كلمات ذات صلة : الألعاب التدريبية
0