انواع المتدربين وفن التعامل معهم

انواع المتدربين وفن التعامل معهم

كمدرب ، أتيحت لك الفرصة للتفاعل مع العديد من الشخصيات في فصولي. في هذا المقال، سعيت إلى مشاركة سبع فئات من المتدربين صادفتهم. 

من خلال القراءة وتجربة أنواع مختلفة من الدورات التدريبية ، هناك العديد من المشكلات التي قد تواجه المدربين. تشير بعض هذه المشكلات إلى معرفة المدرب وخبرته في إجراء الدورات التدريبية. يمكن حل هذا النوع من المشاكل عن طريق القراءة، أو حضور الدورات التدريبية، أو مع مرور الوقت بينما يتعرف المدرب على نفسه بإجراء الدورات التدريبية.

ومع ذلك ، يُعتقد أن المشكلة الأصعب هي تلك التي تأتي من المتدربين أنفسهم والتي قد تعيق تقدم التدريب. تنبع هذه المشكلة من سلوك وشخصية المتدربين حيث يوجد أنواع مختلفة من المتدربين وكل منهم سيتصرف بطريقة مختلفة يمكن للمدرب أن يجد البعض منها يصعب التعامل معه أثناء الجلسة. 

نحن هنا سنناقش بعض هذه الأنواع وكيف يمكننا التعامل معها حتى تحصل على نتائج مثمرة في الجلسة التدريبية داخل القاعة التدريبية. من وجهة نظرنا، يتم تصنيف هذه الأنواع إلى ما يلي:

أنواع المتدربين وفن التعامل معهم :

متدرب انطوائي:

يميل هذا النوع من المتدربين إلى الخجل وعدم المشاركة في الدورة. قد يشير هذا إلى قلة الثقة أو الغطرسة أو الملل أو صعوبة الفهم. يمكن للمدرب التعامل مع هذا النوع من خلال إيلاء اهتمام إضافي مثل طرح سؤال عليهم، أو البقاء على اتصال بالعين معهم، أو تشجيعهم بمجرد مشاركتهم في أي نقطة، أو تقسيم وقت المشاركة بين جميع المتدربين.

متدرب ثرثار:

يميل هذا النوع إلى المشاركة كثيرًا وهي علامة جيدة للمتدربين ولكن الأمر سيستغرق وقتًا من الآخرين الذين يحتاجون أيضًا إلى المشاركة. لذلك، فإن أفضل طريقة للتعامل مع هذا النوع هي إشراك الآخرين في مناقشته. إذا لم تنجح هذه الطريقة، فسيتعين على المدرب التحدث مع جميع المشاركين حول المهلة الزمنية لكل واحد للمناقشة. يمكن القيام بذلك بطريقة غير مباشرة مثل النظر إلى ساعتك بينما يسهب هذا المشارك في التفصيل.

المتدربون كثيري المقاطعة :

قد يتحدث هذا النوع من المتدربين في موضوع غير ذي صلة أثناء الجلسة مثل التحدث فيما بينهم. إن أفضل طريقة للتعامل مع هذا الموقف هو الاستمرار في المرور من قبل هؤلاء المتدربين لجعلهم يشعرون أن هذا السلوك غير مقبول في الجلسة. إذا لم تنجح هذه الطريقة، فيجب على المدرب تذكير جميع المشاركين بقواعد جلسة التدريب أثناء نظره إلى هذا المتدرب.

المتدرب الجدلي:

يحب هذا النوع أن يجادل في المناقشة التي قد تشير إلى الأفراد ذوي الشخصية القوية أو الغطرسة. يجب على المدرب أن يتعامل بحذر مع هؤلاء المشاركين لأنهم قد يكون لديهم أفكار رائعة من شأنها أن تفيد هدف التدريب لذلك ، يجب على المدرب ملاحظة هذه الأفكار ومعرفة الجانب المشرق منها .

بالإضافة إلى ذلك، على المدرب دائمًا أن يناقش ولا يجادل إذا لم تنجح هذه الطرق ، يمكن للمدرب إنهاء المناقشة مع هذا المشارك بقول "هذا هو رأيك، دعنا نسمع من الآخرين".

المتدرب النقدي:

قد لا يمثل هذا النوع مشكلة للمدرب فحسب، بل يمكن أيضًا أن يبطل تحفيز المتدربين الآخرين من خلال انتقاد أجزاء من التدريب. لذلك، يجب أن يكون المدرب صارمًا بعض الشيء في هذه الحالة لوقف هذا السلوك من خلال السيطرة على الجلسة. يمكن للمدرب أن يعطي فرصة لهذا المشارك لينتقد ولكن يجب أن تكون هناك حدود ورد قوي إما لإقناعه أو إيقاف هذه الأفكار التي قد تقلل من دوافع المتدربين الآخرين.

المتدربون كثيري المزاح :

من الرائع إلقاء بعض النكات أثناء جلسة تدريبية ولكن هذا لا يعني تحويل الجلسة بأكملها إلى نكات وممتعة. يستمر هذا النوع من المتدربين في إلقاء النكات حتى يتوقف المتدربون الآخرون عن الجدية في الجلسة. لذلك يجب على المدرب أن يتعامل بحذر مع مثل هذا السلوك من خلال إظهار هذا الشخص أن هذا السلوك غير مقبول أو حتى يطلب منه / منها التوقف عن ذلك.

المتدرب المطلع :

لا يعتبر هذا النوع مشكلة للمدرب ولكن وجود هذا الشخص بين المتدربين الآخرين الذين لديهم معرفة أقل قد يؤثر على تقدمهم. في بعض الحالات ، قد يضع هذا المتدرب المدرب في موقف محرج حيث يمكنه/ يمكنها طرح سؤال لا يعرفه المدرب. لذلك، فإن أفضل طريقة للتعامل مع هذا هو الاعتراف لهذا الشخص بأنه يعرف جيدًا ولكن يجب على الآخرين التعلم أيضًا. لذلك ، يمكن للآخرين الاستفادة من معرفة هذا المشارك من خلال إشراكه في تعليم الآخرين أثناء مجموعات العمل.

وبالتالي، يجب على المدرب التعامل مع كل أنماط هؤلاء المتدربين وإدخالهم في بوتقة واحدة لتوصيل المعلومة لهم وتحقيق أقصى استفادة من تدريبهم. 

كلمات ذات صلة : حقيبة تدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه للحقائب التدريبية حقائب تدريبية للمعلمين حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين حقيبة تدريبية متميزة حقيبة تدريبية متكاملة حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه حقائب تعليمية دورات تدريبية ورش عمل حقيبة تدريبية جاهزة إعداد الحقائب التدريبية إعداد حقائب حقائب تأهيلية شراء حقيبة تدريبية حجز حقيبة تدريبية حقائب تدريبية مجانيه حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت حقائب تدريبية للمعلمين عروض تقديمية نماذج حقائب تدريبية جاهزه انواع المتدربين وفن التعا
0