تقييم فعالية التدريب 2030

تقييم فعالية التدريب 2030

عندما تخطط إلى تدريب وتطوير للدورات التدريبية التي تقدمها في أي منظمة، فإنك تتوقع أن يكتسب المتدربين المهارات المتنوعة وأن يحصلوا على إنتاجية محسّنة، ومعدلات عمل أكبر وعلامات تجارية محسّنة، بعد أن تقوم بتقديم أي نوع من التدريب المؤسسي، يجب أن تطرح الأسئلة التالية:

ما مدى فعالية التدريب في مساعدة المتدربين على اكتساب المعرفة والمهارات ذات الصلة بالموضوع المقدم في الدورة التدريبية؟

هل كان المتدربون قادرين على تطبيق ما تعلموه لتحسين أدائهم في العمل؟

ما هي الفوائد الأخرى التي حققها البرنامج التدريبي؟

تساعدك الإجابات على هذه الأسئلة في تحديد ما إذا كان التدريب حقق أهدافه وفعاليته أم لا، وتتطلب الإجابة عن هذه الأسئلة قياس النتائج.

 لماذا يتطلب عليك قياس فعالية التدريب؟ 

تثبت الإحصاءات أن الشركات في جميع أنحاء العالم تستثمر بكثافة في تدريب الموظفين وتطويرهم، حيث يتزايد إنفاق الموظفين على التدريب والتعليم وحدها بشكل متزايد بنسبة 14٪ كل عام، بالإضافة إلى تعزيز المعرفة والمهارات، مما جعل قياس فعالية التدريب أداة مهمة لتعزيز مشاركة المتدربين والاحتفاظ بهم، كما تعمل أيضًا نتائج وقياسات التدريب السابق كمؤشرات مهمة أثناء التخطيط للدورات التدريبية المستقبلية.

ويجب أن تضمن المنظمات أن المتدربين يمكنهم إظهار تأثير إيجابي للتدريب من خلال تحسين الإنتاجية وتنمية المهارات بشكل عام، فمع التركيز المتزايد على التدريب والتطوير المستمر، تحرص المنظمات على تحديد المقاييس والأساليب الموثوقة لقياس فعالية التدريب والعائد على الاستثمار لمبادرات التدريب هذه، بعد كل شيء، لن ترغب في تقديم تدريب لا يحقق الأهداف أو النتائج المتوقعة.

تقييم فعالية التدريب

إن اختبارات ما بعد التدريب، والمناقشات الفردية، واستطلاعات المتدربين، ودراسات الحالة للمشاركين، وامتحانات الشهادات الرسمية هي من طرق قياس فعالية التدريب، وكلما كانت البيانات التي تجمعها عن نتائج التدريب قابلة للقياس، سيكون من الأسهل تحديد عائد استثمار التدريب الخاص بك واستفادة المتدربين، قبل أن تبدأ التدريب، من المهم أن تحدد العوامل التي سوف تقوم بقياسها وكيف ستجمع هذه البيانات، ولحسن الحظ، توجد بالفعل بعض المناهج التي أثبتت جدواها لقياس فعالية التدريب.

نموذج تقييم التدريب لكير كباتريك

خلال الخمسينيات من القرن الماضي، طور الأستاذ بجامعة ويسكونسن دونالد كير كباتريك نموذج تقييم كير كباتريك لتقييم التدريب، وذلك من خلال طريقة بسيطة تتكون من 4 مستويات، ويعد هذا أحد أكثر النماذج الناجحة التي تساعدك على قياس فعالية برامج التدريب الخاصة بك، فيما يلي المستويات الأربعة للقياس والمؤشرات الرئيسية التي يجب البحث عنها في كل مستوى.

المستوى الأول: رد الفعل

حيث يقيس هذا المستوى كيفية تفاعل المتدربين مع التدريب وأهمية التدريب وفوائده، ويتم استخدم الاستبيانات أو التحدث إلى المتدربين قبل الدورة التدريبية وبعدها، وذلك لجمع ملاحظاتهم حول تجربة التدريب.

الموضوعات التي يجب تغطيتها أثناء مناقشتك:

  • هل كان محتوى الدورة ملائمًا وسهل التدرب عليه؟
  • اطرح أسئلة حول الدروس المستفادة والوجبات الرئيسية.
  • ناقش نقاط القوة والضعف في البرنامج.
  • افهم ما إذا كان التدريب قادرًا على شمول طريقة المتدرب وأسلوب التدريب بطريقة جيدة.
  • في نهاية المستوى الأول، يجب أن يكون لديك وعي جيد لمدى تلقي التدريب جيدًا وتحديد أي ثغرات في محتوى التدريب. 
  • المستوى الثاني: التعلم

قياس المعرفة والمهارات المكتسبة من قبل المتدربين بعد انتهاء التدريب، ولقياس هذا المستوى، يمكنك استخدام مجموعة من المقاييس مثل:

  • درجات الاختبار أثناء وبعد التدريب.
  • تقييم مشاريع التدريب التطبيقية.
  • التأثير على مؤشرات الأداء الرئيسية.
  • إتمام الدورة والحصول على الشهادة.
  • تقرير المنظمة لردود أفعال المتدربين بعد انتهاء الدورة التدريبية.
  • في هذه المرحلة من التقييم، ستكون قادرًا على تحديد ما إذا كان التدريب يلبي أهدافه المحددة، وما هي المهارات المحددة التي يمكن تطويرها في هذا التدريب، وأهم التحسينات في المحتوى وطريقة التسليم.

المستوى الثالث: السلوك

افهم كيف أثر التدريب على أداء المتدرب وسلوكه في العمل، ثم قم بتقييم مدى تأثير التدريب على أداء المتدرب وتوزيعه الصحيح في العمل باستخدام مجموعة من هذه الأساليب: 

استبيانات التقييم الذاتي للمتدربين

  • ردود الفعل السيئة والغير الرسمية من الزملاء في العمل والمديرين.
  • نسبة التركيز بعد تلقي الدورة التدريبية.
  • مراقبة المتدربين أثناء العمل بعد انتهاء الدورة التدريبية.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية الفعلية للأداء الوظيفي (KPIs) لجميع المتدربين.
  • استطلاعات العملاء أو التعليقات أو الشكاوى الخاصة بالشركات التي قمت بتقديم التدريب لها.

وتشمل الموضوعات التي يجب تغطيتها في تقييمك ما يلي:

 كيف تم تنفيذ المهارات التي قمت بتقديمها للمتدربين في العمل؟

هل المتدربون واثقون من مشاركة مهاراتهم ومعارفهم الجديدة مع أصدقائهم؟

المستوى الرابع: النتائج

قم بقياس النتائج الجيدة للتدريب مثل تحسين الجودة في كل ما تدرب عليه المتدرب، وإتمام وظيفته بشكل أسرع، وزيادة لإنتاجيته بسبب زيادة كفاءته بعد التدريب، وتحسين فرص التسويق وزيادة المبيعات ورفع الروح المعنوية للجميع في المنظمة، إليك أهم المقاييس الرئيسية للقياس هي:

  • تحسين نتائج الأعمال للموظف المتدرب.
  • زيادة الإنتاجية وجودة العمل.
  • الاحتفاظ بالموظفين وعدم طردهم.
  • تقديم معنويات أعلى للمتدربين.
  • رفع مؤشر رضا العملاء. 

يمكن أن يكون تنفيذ جميع مستويات نموذج كير كباتريك عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً، ولكن ليس عليك قياس كل شيء، فقط قم بقياس ما يلزمك؛ للتحقق من القيمة التي يتم الحصول عليها من التدريب.

 وأعلم أن التدريب يدور حول تحسين الأداء الفردي والجماعي وبالتالي التأثير على الأداء العام للعمل، من المهم تقييم فعالية التدريب والتأكد من تحقيق أهداف التدريب الأساسية.

نعلم أن العديد من نتائج التدريب غير قابلة للقياس، وقد تبدو عوامل مثل رضا المتدرب عن نفسه، والاستمتاع بالتعلم، ومساعدة المتدربين على فهم أنهم ذوي قيّمة تستحق التطوير.

في النهاية، لا يعد قياس التدريب مفيدًا إلا إذا استخدمت ما تعلمته لتحسين التدريب، أو العثور دائماً على طرق أفضل، حتى إذا قررت التوقف عن البرنامج التدريبي، تذكر أن التدريب لا يمكن أن يكون حدثًا لمرة واحدة؛ ومن المهم تحديد مسارات التعلم المستمر ودعمها؛ فهذا يمكّن متدربيك من البقاء على صلة بالتحول الرقمي ومواكبة كل ما هو جديد.

كلمات ذات صلة : حقيبة تدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه للحقائب التدريبية حقائب تدريبية للمعلمين حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين حقيبة تدريبية متميزة حقيبة تدريبية متكاملة حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه حقائب تعليمية دورات تدريبية ورش عمل حقيبة تدريبية جاهزة إعداد الحقائب التدريبية إعداد حقائب حقائب تأهيلية شراء حقيبة تدريبية حجز حقيبة تدريبية حقائب تدريبية مجانيه حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت حقائب تدريبية للمعلمين عروض تقديمية نماذج حقائب تدريبية جاهزه تقييم فاعلية التدريب
0