أشياء لا غني عنها في المحتوي التدريبي

أشياء لا غني عنها في المحتوي التدريبي

عندما تقوم باختبار الدورات التدريبية الخاصة بك، يعد الأداء الضعيف في المهام لمتدربيك بعد التدريب علامة تحذير رئيسية، لكي تعيد التفكير في الطريقة والمحتوي الذي تقوم بتقديمه، فإذا شعر المتدربون بالملل أو فشلوا في الاحتفاظ بالمعلومات أو اكتساب المهارات، فإن الخطأ المحتمل أن يكون محتوى التدريب نفسه، تكون الدورة التدريبية فعالة فقط عندما يشعر الموظفون بالإلهام والمشاركة، يمكنك فعل ذلك؟

  لنبدأ مع الأساسيات:

 ما هو محتوى التدريب؟

يتضمن تعريف محتوى التدريب الرسمي هو جميع المعلومات المقدمة للمتدربين بهدف تدريس المعرفة أو المهارات، وهذا يعني أن محتوى التدريب يمكن أن يتخذ أشكالًا متنوعة، بما في ذلك النصوص، والعناصر المرئية الثابتة والمتحركة، والصور، والعناصر التفاعلية.

لذا، هل تريد أن تصل كل هذه العناصر لمتدربيك، وتأمل أن تقدم دورة تدريبية متوهجة؟

لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع، خاصة عندما يتعلق الأمر بمحتوى التدريب نفسه، ما يكون مناسباً لدورة ما غالبًا ما يكون غير مناسب فى دورة أخرى، عندما تقوم بتطوير محتوى التدريب الخاص بك، عليك التفكير في متطلبات المتدربين، ونوع المحتوى الذي يناسب المتدربين بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، تحتاج عند تطوير محتوى التدريب إلى تجنب قصر الدورة على نوع واحد فقط، ولكن أنت تقدم محتوي لمجموعة موظفين مختلفين في التفكير.

فيما يلي بعض أنواع محتوى تدريب الشركات الذي يجب أن تفكر في استخدامه في الدورات التدريبية الخاصة بك، اعتمادًا على الموضوع والتحديات التي تواجهك:

1. عرض الشرائح

على الرغم من أن هذا هو النوع الأساسي من محتوى التدريب، إلا أنه لا يزال يستحق أن نتحدث عنه، حيث يغطي عرض الشرائح كلاً من عروض PowerPoint التقديمية، وأشكال أخرى من مجموعات الشرائح، فإذا كنت تتطلع إلى إنشاء شيء سريع وبسيط، فقد يكون عرض الشرائح كافياً، خاصة إذا كنت ترغب في تعليم عدد كبير من الأشخاص، أو إجراء دورة تدريبية في وجود المدرب، ونظرًا لأن الموظفين معتادون على العروض التقديمية البسيطة، فإنهم يميلون إلى العثور على التنسيق الذي يسهل التعلم منه.

تشمل المزايا الأخرى للعروض التقديمية للشرائح سهولة تحديث المعلومات عند الضرورة، وذلك عن طريق إضافة المعلومات أو إزالتها أو تغييرها، ويمكنك اختيار الشرائح تبعاً لنظام أساسي من اختيارك، ويمكنك دمج العديد من الأنواع الأخرى من محتوى التدريب داخل الشرائح، فإذا اخترت إنشاء عرض شرائح، فمن المهم تحديد النص في كل شريحة، فسيحاول المتعلمون قراءة جميع المعلومات الموجودة في كل شريحة، وبالتالي تكفي النقاط الرئيسية.

2- المرئيات ليست شيئًا واحدًا، ولكنها كثيرة:

  • الصور

أبسط الأشياء المرئية التي ترفقها لجزء من المحتوى، وتسمح لك الصور بإظهار المادة في الحياة الواقعية، كما أنها تضفي قيمة عاطفية لمحتواك، وتمكنك من شرح نظريات التعلم والمفاهيم بسهولة أكبر من الكلمات، وللاستفادة من الصور، تحتاج فقط إلى استخدام الصور عالية الدقة، وإذا كان من المستحيل العثور على صورة ذات صلة بالموضوع، فمن الأفضل تخطيها تمامًا، حيث أن الصور العامة لا تفعل شيء إذا كانت ليست لها علاقة بالموضوع المقدم.

  • الرسوم التوضيحية

 في بعض الأحيان يعمل الرسم التوضيحي بشكل أفضل من الصورة، من خلال إبراز التفاصيل ذات الصلة بموضوع التدريب، على سبيل المثال، قد يعرض الرسم التوضيحي أجزاء مختلفة من كائن ما، أو يشرح عملية، أو يُظهر جوانب غير مرئية للعين البشرية.

  • لقطات الشاشة

إذا كنت تدرس عملية في جزء من برنامج أو تطبيق، فستكون لقطات الشاشة هي أفضل محتوى تدريبي لمتدربيك، ولن يرى المتدربين فقط ما سيظهر على الشاشة في كل مرحلة، بل يمكنك أيضاً إضافة تعليقات توضيحية إلى لقطات الشاشة لتمييز جوانب مثل علامات التبويب والقوائم والمربعات، والتعليق على لقطة الشاشة أسهل في الفهم من التعليمات مثل "انقر فوق الرمز الموجود في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة". 

  • أشرطة فيديو

تمنح مقاطع الفيديو المتدربين استراحة، خاصةً عند إدراجها في الدورة التدريبية بعد جزء من النص، ومع ذلك، حتى مقاطع الفيديو يمكن أن تكون مملة عندما تكون طويلة جدًا، والطول المثالي يصل إلى 7 دقائق، وإذا كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك أطول من ذلك بكثير، فقم بإزالة أي محتوى ليس له صلة بهدف التدريب لتجعلها أقصر، وبعد ذلك إذا وجدتها كما هي لا تزال طويلة، ففكر في تقسيمها إلى أكثر من فيديو بنوع مختلف من المحتوى بينهما.

  • صور GIF

في بعض الحالات، يكون مقطع الفيديو الكامل أطول من اللازم لمجرد أخذ استراحة في الدورة التدريبية الخاصة بك بدلاً من الصور والنصوص الثابتة، يمكنك استخدام  GIF حلاً رائعًا  على الرغم من أنه قصير، إلا أنه يمكنك التعبير عن معلومات أكثر من صورة واحدة، وتوفر لك صور GIF أيضًا فرصة لإضافة الدعابة والحفاظ على الحالة المزاجية.

  • دليل المتدرب 

يعد دليل المتدرب والذي يوضع داخل الحقيبة التدريبية الخاصة بك، طريقة رائعة لتقديم إرشادات خطوة بخطوة لإكمال مهمة التدريب، ولا يقتصر الأمر على توضيح المعلومات التي يحتاجها المتدربون لتعلم كيفية تنفيذ الإجراء فحسب، بل لديهم استخدام آخر:

حيث يمكن للمتدربين العودة إلى الدليل لتحديث المعلومات لديهم في المستقبل، وهي ذات قيمة عالية لقابليتها للاستخدام على المدى الطويل، فإذا كنت تقدم تدريبًا على نوع شائع من البرامج أو العمليات، فقد تتمكن من العثور على دليل جاهز يرجع إليه المتدرب.

ومع ذلك، سوف تتطلب منك الدورة التدريبية إنشاء الدليل التدريبي بنفسك، وفي كلتا الحالتين، قد ترغب في تضمين الدليل كقسم من محتوى التدريب أو مجرد تقديم رابط للدليل.

  • المخططات والرسوم

تعد المخططات والرسوم البيانية مفيدة لمجموعة من الأغراض، حيث يمكنها التعبير عن قدر كبير من المعلومات، ومقارنة التفاصيل أو اختلافها، وإظهار كيف تغيرت الحقائق بمرور الوقت، وإبراز جميع الاتجاهات.

لا أعذار لمحتوى التدريب الممل، ولتحسين تصميم الدورة التدريبية الخاصة بك، استفد من العديد من الأشياء السابقة في تطوير المحتوى الخاص بك، وسيسمح لك ذلك بتجربة طرق جديدة لتقديم المعلومات، وجعل كل دورة من دوراتك التدريبية فريدة من نوعها، مع التنظيم، ولا يوجد سبب لقضاء ساعات في البحث حول تطوير الدورة التدريبية، فقط ابحث عن أهداف متدربيك وما يتوقعوه منك وأبدأ في تصميم المحتوي على هذا الأساس.

كلمات ذات صلة : حقيبة تدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه للحقائب التدريبية حقائب تدريبية للمعلمين حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين حقيبة تدريبية متميزة حقيبة تدريبية متكاملة حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه حقائب تعليمية دورات تدريبية ورش عمل حقيبة تدريبية جاهزة إعداد الحقائب التدريبية إعداد حقائب حقائب تأهيلية شراء حقيبة تدريبية حجز حقيبة تدريبية حقائب تدريبية مجانيه حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت حقائب تدريبية للمعلمين عروض تقديمية نماذج حقائب تدريبية جاهزه المحتوى التدريبي الحقائب
0