الحوار و المناقشة في التدريب الإلكتروني

الحوار و المناقشة في التدريب الإلكتروني

بعد انتشار التدريب الإلكتروني خلال الفترة الحالية، فيواجه المدرب صعوبة في الحوار والمناقشة مع المتدربين أثناء الدورة التدريبية خلال الإنترنت، لذا يحتاج كل مدرب بعض الطرق لكي يقوم بتسهيل الحوار والمناقشة خلال الدورة التدريبية على الأنترنت.

لماذا الحوار والمناقشة هو حيوية الدورة التدريبية؟ إليك بعض الأسباب ما يلي:

1- تساعد المناقشات المتدربين على فهم موضوعات التدريب بشكل أعمق. 

2- إذا كان التدريب يتحدث عن الموضوع من الخارج فقط دون نقاش، فلن يكون فعالا كما يمكن أن يكون، ولن تحصل فقط على أفضل النتائج الممكنة من تدريب الأفراد، ولكنك على الأرجح لن تكون قادرًا على زيادة عائد استثمارك.

3- عند مناقشة أحد مكونات عملية التدريب، فإنه لا يؤدي فقط إلى مستوى أعمق من فهم تلك العمليات ولكنه يعمل على خلق فرص للتفكير النقدي. 

4- يساعد التفكير النقدي للأفراد على الاستعداد للتعامل ليس فقط مع المواقف المباشرة التي يتم تدريبهم عليها، ولكنه يمنحهم أيضًا إطارًا أوسع وأكثر تنوعًا للتعامل مع المشكلات والتحديات الأخرى التي قد يواجهونها في مكان العمل.

5- من خلال المناقشات، يتمتع المتدربون بفرصة لطرح الأسئلة والتأكد من أنه تم توضيح المفاهيم التي يتم تقديمها خلال الدورة التدريبية.

6- عندما يناقش المتدربون موضوعات يتم تدريبهم عليها، فإنه يميل إلى تحسين الفهم لديهم وكسب المهارات بطريقة أسرع.

7- من أكبر المشاكل التي يواجها أصحاب العمل في عملية التدريب هي جعل المتدربين لا يفهمون المفاهيم في البداية، بل للاحتفاظ بها بمرور الوقت.

وتتمثل إحدى التحديات التي نواجها عند إنشاء التدريب عبر الإنترنت في كيفية تيسير المناقشات لتحقيق فعالية التدريب، حيث أنه

في الفصل الدراسي، قد يكون من السهل إشراك المتدربين في محادثات مختلفة، ولكن كيف يمكنك إعادة إنشاء هذه التأثيرات نفسها عند استخدام نظام تدريب كامل؟

لقد قمنا بتجميع دليل مع بعض النصائح وأفضل الممارسات لضمان حصولك على أفضل ما في العالمين: مناقشة قوية ومحفزة للتفكير مقترنة بالعديد من المزايا والفوائد لتقديم التدريب من خلال نظام إدارة التعلم.

إنشاء قواعد للمناقشة

في بعض الأحيان في عالم المناقشات الافتراضية، يشعر الناس أن قول بعض الأشياء قد يكون غير مناسب، أو غير مقبول في أماكن أخرى، لذا أول شيء يمكنك القيام به للتأكد من أن مناقشات التدريب مفيدة للجميع ولا تصبح مسيئة أو مخيفة للمشاركين، تأكد من تعيين إرشادات وقواعد أساسية للمناقشة محددة مسبقًا.

اجعل المشاركين في التدريب يشعروا أن أي مناقشة أثناء التدريب بيئة آمنة لمشاركة الآراء، وأثناء ذلك قم بتشجيع النقاش الصحي، على ألا يكون الهدف أبدًا التقليل من شأن الآخرين أو تحقيرهم من خلال المناقشة.

بالإضافة إلى وضع بعض الشروط مثل الاحترام وحدود النقاش، قد لا يدرك المشاركون في التدريب الإلكتروني أنه من المتوقع أن يشاركوا في المناقشات عبر الإنترنت، لذلك قم دائمًا بتوضيح أن النقاش جزء محوري من التدريب الإلكتروني.

تحديد طريقة المناقشة

1-هناك عدد كبير من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها عمل المناقشات في إطار التدريب عبر الإنترنت، قد تطلب ببساطة من المشاركين مشاركة أفكارهم في الندوات أو المحادثات، ويمكن أن تكون هناك أيضًا مناقشات تحدث في ندوات عبر الإنترنت وأحداث جماعية مباشرة، على أن تكون جميعها تحت إشراف معين من جهة أو شخص مثل المدرب.

2- يمكنك اختيار طريقة واحدة، أو استخدام عدة طرق مختلفة لتشجيع أقصى قدر من المشاركة، فكل متدرب تناسبه طريقة غير الآخر في النقاش.

3- إذا كنت تريد مناقشة عبر الإنترنت، فلابد أن يكون لديك مشرف للنقاش، ويكون المشرف مشارك في أي نوع من المناقشات عبر الإنترنت القائمة على التدريب إذا كان ذلك مناسبًا لك.

4- اختر الطرق التي تقدم لك الموضوعات التي ستحظى بأكبر قدر من المناقشة، وتأكد أيضًا من فهم المتدربين لكيفية توجيه المناقشة بأفضل طريقة لتحقيق أقصى قدر من الخبرة التدريبية.

5- يجب أن تكون أي مناقشات عبر الإنترنت ناتجة عن أسئلة مفتوحة ويجب أن يكون لها أهداف مرتبطة مباشرة بأهداف التدريب الخاص بك، فإذا كنت تطرح أسئلة أو تحث على المناقشات التي لها علاقة بما يريده المشاركين من هذه الدورة التدريبية، فإنك ستستمد قيمة كبيرة من هذه العملية.

6- يجب أن تدمج أسئلة المناقشة أيضًا بتجارب المتدربين الخاصة مع ما تعلموه للتو لتحقيق أقصى قدر من النتائج.

اطلب من المتدربين التعريف بأنفسهم

إذا كنت تدرب المشاركين الذين يعملون جميعًا معًا في مكان واحد كل يوم، فلا تطلب منهم تعريف أنفسهم. أما إذا كان غير ذلك فمن المهم للغاية منحهم الفرصة للتعرف على بعضهم البعض قبل أن تبدأ المحادثات المفيدة حقًا عبر الإنترنت.

ومن أفضل الطرق الجيدة للقيام بذلك أن تطلب من المتدربين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة مدتها صغيرة تصف أنفسهم ثم يرسلوها إلى نظام التدريب الخاص بك.

عندما يشعر المتدربين أن لديهم فكرة عن شخص ما خلال الإنترنت، فمن المرجح أن يشعروا بالراحة في المشاركة والمناقشة معهم.

يمكن أن يقطع تعريف المشاركين بأنفسهم شوطًا طويلاً في تحسين المناقشات عبر الإنترنت في مجال التدريب.

قم بوضع مصادر خارجية أثناء المناقشة

أحد الأشياء المهمة حقًا حول التدريب عبر الإنترنت وعلاقته بالمناقشات، هو القدرة على جعل المشاركين يحصلون بسهولة على روابط خارجية ومقاطع فيديو وأشياء أخرى يشعرون أنها ذات صلة بالموضوعات المطروحة داخل الدورة التدريبية.

يمكن للمتدربين التواجد عبر نظام إدارة التدريب الخاصة بك من خلال المناقشات، ثم تحديد مصادر الأشياء التي يشعرون أنها ستحقق قيمة للمناقشة على الإنترنت أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

اجعل المتدربين يستفيدون بشكل كبير من هذه الفرص، والتي يمكن أن تجعل المناقشات مختلفة وجذابة، مما سيساعد على إحداث صدى أكبر للتدريب الخاص بك.

هذه ليست سوى عدد قليل من أفكارنا لتعزيز المناقشة في شكل تدريب عبر الإنترنت ما رأيك في تحقيق ذلك؟ هل تسعى جاهدًا للمناقشة كجزء من التدريب عبر الإنترنت أو التدريب الشخصي؟

كانت هذه بعض محاولتنا لتعزيز المناقشة أثناء الدورة التدريبية على الإنترنت، ولا تنسي أن تجعل المناقشة جزء من تدريبك عبر الإنترنت أو تدريبك الشخصي، على أن تستخدم المناقشات في المجالات التي تناسبها أو المجالات الغامضة التي تحتاج توضيح ولكن يوجد بعض المجالات لا تحتاج الكثير من المناقشات ولكن تحتاج التطبيق العملي أكثر.

كلمات ذات صلة : الحقائب التدريبية اساليب التدريب حقيبة تدريبية المتدربين باوربوينت المدرب
0