تدريب إلكتروني مبدع

تدريب إلكتروني مبدع

قل استخدام الاساليب القديمة والتقليدية في التدريب ولجأ المدربون إلى اساليب تدريبية تعتمد على استخدام وسائل الاتصال والتقنيات الإلكترونية بأشكالها المتنوعة، وذلك لكي يستطيع المدرب إيصال المعلومات والمهارات والاتجاهات للمتدربين بشكلٍ أفضل ومتزامن مع التغيرات التي تحدث في العصر الحالي، ويتم ذلك بأقل جهد وأكثر كفاءة وجودة.

  حيث أن التدريب الإلكتروني هو أحد أساليب التدريب التي تعتمد على التقنيات الحديثة في نقل المحتوى التدريبي إلى المتدرب، وذلك من خلال الكمبيوتر أو شبكة الإنترنت، والحقائب التدريبية وهو أسلوب يكمل عمل الأساليب التدريبية التقليدية.

ولجأ المدربون إلي هذا التدريب في العملية التدريبية عندما يكون المتدرب بعيدًا عن المدرب بمسافة جغرافية، ويتم تقريب هذه المسافات من خلال وسائل الاتصال الحديثة .

أهمية التدريب الإلكتروني وأهدافه :

أهميتة التدريب الالكترونى :

1يقوم المدرب بتوجيه المتدربين فقط وإعطاؤهم التعليمات اللازمة، بينما المتحكم الأساسي في العملية التدريبية هو المدرب.

2يحدث مشاركة بين المتدربين في العملية التدريبية فيصبح التدريب إيجابي.

3يستطيع المتدرب أن يقرأ الحقيبة التدريبية في أي وقت مناسب له، حيث ساعدت الهواتف النقالة أو الحاسوب في ذلك.

4. يعمل التدريب الإلكتروني على إنشاء علاقة تفاعلية بين المتدربين والمدربين خاصة إذا كانت المسافة بينهم كبيرة.

5. يساعد التدريب الإلكتروني على استخدام اساليب تدريب جديدة ومختلفة.

6. يعمل على تقليل تكلفة التدريب ويزيد من كفاءة المتدربين.

7. يستخدم التدريب الإلكتروني بدلاً من سفر المتدربين وإهدار الوقت والمال.

8. يعمل التدريب الإلكتروني على تشجيع المتدربين لاستخدام الإنترنت، وذلك من خلال طرح المدرب بعض الروابط الهامة مما يزيد المعلومات لدي المتدرب حول موضوع الدورة التدريبية .

9. عندما يلجأ المتدرب إلى التدريب الإلكتروني تجده يبحث بنفسه، ويعتمد على نفسه في الوصول إلى بناء المعرفة الذاتية، مما يعمل علي زيادة مهارات البحث لديه.

10. ثناء التدريب الإلكتروني وعندما يتفاعل المتدرب مع المدرب ويستطيع الوصول إلى المعلومات بنفسه يجعله أكثر ثقة في نفسه.

11. يعمل التدريب الإلكتروني علي زيادة فرص تطوير المادة التدريبية لدي المدرب وذلك من خلال المصادر الإلكترونية والإنترنت والحقيبة التدريبية.

12. يساعد المدربين لكي يحتفظوا بسجلات وأنشطة المتدربين على أن يجدها دائماً في أي وقت وأي مكان.

13. جميع ما يحدث داخل الدورة التدريبية الحضورية يعتمد على مستوي كل متدرب على حدة وليس المجموعة بأكملها، فمثلا يستطيع المتدرب الأقل مستوي على رفع مستواه بينما المتدرب المتميز يتقدم دون انتظار الأقل مستوي.

14. يحافظ علي حياة المدربين والمتدربين خاصة في وجود الأوبئة والأمراض مثل فايروس كورونا.

أهداف التدريب الالكترونى :

  1. يستطيع المتدرب أثناء التدريب التعرف على مفهوم التدريب.
  2. يساعد المتدربين على استخدام الإنترنت والتقنية الحديثة والشبكات التعليمية.
  3. أن يساعد المدرب في تصميم البرنامج التدريبي والمقررات الرقمية بطريقة إلكترونية.
  4. تهيئة المتدربين إلى التعليم واكتساب المعرفة في حياة الثقافة المعلوماتية.
  5. التخلص من العقبات التي كانت تواجه المدرب أثناء التدريب التقليدي والتغلب على مشاكله.
  6. أثناء مداولة التدريب الإلكتروني يستطيع المدرب أن يتعرف على الأسس والمعايير التي يحتاجها لتطوير منظومة التدريب.

كيفية التحول من التدريب التقليدي إلى تدريب إلكتروني مبدع:

للتحول من التدريب التقليدي إلى التدريب الإلكتروني المبدع، ينبغي مراعاة ما يلي :

1. التخطيط الجيد لنظام التدريب :

عملية التخطيط للتدريب يقوم بها الكثير من الجهات والتي تستفيد من هذا التدريب، فيقوم متخصصين التدريب بتيسير عملية التخطيط بالاشتراك مع أستاذة الجامعات وخبراء التقنية، حيث لا يتم التخطيط للتدريب بمعزل عن الجهات المختلفة أو توجيهات الدولة، حيث أن أنظمة التدريب القادمة تقوم على أهم التقنيات الحديثة، لذا لنضع ضمن أهداف تحول التدريب التقليدي إلى تدريب إلكتروني التخطيط الجيد إلى تقدير الحاجة إلى التدريب الإلكتروني وتسخير الإمكانيات له، كما يتم تحديد أهدافه.

2. تنفيذ التدريب :

بعد أن تم التخطيط الجيد للتدريب الإلكتروني، نبدأ في البحث عن كيفية تطبيق هذا التدريب وتجهيز الاستراتيجيات والإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف التدريب الإلكتروني، لذا لتصنع فريق تنفيذ التدريب الإلكتروني والذي يتكون من:

  •  مدير إدارة التدريب.
  • المصمم الخاص بالبرنامج التدريبي.
  • مجموعة من الفنيين في مجالات تقنية المعلومات، والبرمجة، والشبكات، وأمن المعلومات الذين تعمل جهودهم مع الفنيين الأكاديميين والتربويين.

تتم تهيئة البيئة المناسبة للتدريب الإلكتروني، حيث يوجد في هذه البيئة الكثير من المرونة عندما تختار المكان أو الزمان للتدريب، لذا إبدا في تجهيز مواقع إلكترونية وكل متطلبات التدريب الإلكتروني والتي تتضمن كل ما يلي:

الوسائط المتعددة، وبرامج تدريب إلكتروني مناسبة، الإنترنت، والفصول الذكية.

كما يتم اختيار رئيس للفريق التدريبي علي أن يكون لديه القدرة والكفاءة وذلك لكي يستطيع إدارة هذا النظام الحديث، ويستطيع إعداد رؤية عامة للتدريب يستطيع من خلالها تنفيذ أهداف هذا التدريب، وتطبيق جميع التقنيات الحديثة، كما يمكن الاستفادة من تجارب الآخرين في التدريب الإلكتروني، وحضور أي مؤتمر يخص التدريب الإلكتروني، وأيضاً يتضمن التنفيذ تقدير احتياج المتدرب والعمل علي إشباعها، ولا تنسي أثناء تنفيذ التدريب الإلكتروني تحتاج إلي دعم فني مثل الاتصالات وتصميم و إعداد البرامج التدريبية الإلكترونية وذلك لتحقيق احتياجات التدريب الإلكتروني.

3. تقويم التدريب الإلكتروني:

 تعتمد عملية تقويم التدريب الإلكتروني على الكثير من الأسس والمعايير الأساسية والتي تعمل على تطوير نظام التدريب ككل، والتخطيط لإستراتيجيات المستقبل، وهي:

  • معرفة جميع أهداف التدريب القريبة والبعيدة على أن تكون واضحة.
  • شمول عملية التقويم واستمراريتها.
  • ترابط عناصر منظومة التدريب واتساقها.
  • تكامل جهود التدريب السابقة واللاحقة وجودتها. 

في النهاية كل ما هو حديث يحتاج التقدم الدائم والبحث الكلي عن كيفية استخدام هذه التقنيات في مكانها الصحيح، لذا إبدا في البحث عن أهم الإستراتيجيات الحديثة في التدريب الإلكتروني والعمل على تقديم كل ما هو مبدع في التدريب الإلكتروني.

كلمات ذات صلة : حقيبة تدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه للحقائب التدريبية حقائب تدريبية للمعلمين حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين حقيبة تدريبية متميزة حقيبة تدريبية متكاملة حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه حقائب تعليمية دورات تدريبية ورش عمل حقيبة تدريبية جاهزة إعداد الحقائب التدريبية إعداد حقائب حقائب تأهيلية شراء حقيبة تدريبية حجز حقيبة تدريبية حقائب تدريبية مجانيه حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت حقائب تدريبية للمعلمين عروض تقديمية نماذج حقائب تدريبية جاهزه تدريب الكترونى مبدع
0