بناء برنامج تدريبي فعال

بناء برنامج تدريبي فعال

غالبًا ما تفشل مبادرات التدريب المستقلة (التي تقدم لمرة واحدة) في تلبية الأهداف التنظيمية وتوقعات المشاركين، حيث أنه في الفترة الحالية أصبحنا في حاجة إلى تدريب فعال ومستمر بشكل متزايد، وتقديمه عبر الإنترنت أمرًا مهمًا بشكل خاص مع القوى العاملة البعيدة.

يتم بناء برنامج تدريبي فعال باتباع عملية منهجية خطوة بخطوة، إليكم الخطوات الخمس الضرورية لإنشاء برامج تدريب فعالة، والتي ينتج عنها تأثيرات إيجابية على المتدربين وأعمالهم وتعمل على دعم الدوافع لديهم: 

أهم خطوات ضرورية لإنشاء برامج تدريب فعال

1. تقييم الاحتياجات التدريبية :

تتمثل الخطوة الأولى في تطوير برنامج تدريبي في تحديد الاحتياجات التدريبية، وتقييمها، وقد يتم بالفعل تحديد احتياجات تدريب المتدربين في خطط التطوير الفردية، فإذا كنت تود إنشاء برنامج تدريبي من البداية بدون أهداف محددة مسبقًا، فستحتاج إلى تقييم المجالات التي يجب التركيز عليها، والتي يحتاج إليها لمتدربون.

2. حدد أهداف التدريب التنظيمية :

ستحدد تقييمات احتياجات التدريب أي ثغرات في التدريب الخاص بالمدرب ومهارات المتدربين، كما يجب تحليل هذه الثغرات، وتحديد أولوياتها، وتحويلها إلى أهداف التدريب الخاصة بالمنظمة التي سوف تقوم بتقديم التدريب لها، حيث أن الهدف النهائي هو سد الفجوة بين الأداء الحالي والمطلوب من خلال تطوير برنامج تدريبي في مستوى المتدرب، لذا يجب أن يتطابق التدريب مع المجالات المطلوب تحسينها. 

3. إنشاء خطة لعمل للتدريب:

تتمثل الخطوة التالية في إنشاء خطة عمل شاملة تتضمن نظريات التدريب، والتصميم التدريبي، والمحتوى، والمواد وعناصر التدريب الأخرى، يجب أيضًا تحديد طرق تقديم التدريب، أثناء تطوير البرنامج، يجب أيضًا مراعاة مستوى التدريب وأنماط تعلم المشاركين، وتقوم العديد من الشركات بتجربة التدريب، وجمع التعليقات، لإجراء التعديلات جيدًا قبل إطلاق البرنامج على مستوى الشركة.

4. تنفيذ الدورات التدريبية:

مرحلة التنفيذ هي المكان الذي يظهر فيه البرنامج التدريبي إلى الجميع، لذا تحتاج المنظمات إلى تحديد ما إذا كان سيتم تقديم التدريب داخليًا أو منسقًا خارجيًا، ويجب أن يأخذ تنفيذ البرنامج في الاعتبار مشاركة المتدربين، وتعلم أهداف مؤشرات الأداء الرئيسية، بالإضافة إلى التخطيط الشامل لجدولة أنشطة التدريب وأي موارد ذات صلة (المرافق والمعدات وإنشاء عملية الاستبيان وما إلى ذلك)، ثم يتم إطلاق البرنامج التدريبي والترويج له وإجرائه رسميًا، أثناء التدريب، يجب مراقبة تقدم المشاركين لضمان فعالية البرنامج.

5. تقييم ومراجعة التدريب :

كما هو مذكور في الفقرة السابقة، حيث يجب مراقبة برنامج التدريب باستمرار، ويجب تقييم البرنامج بأكمله لتحديد ما إذا كان ناجحًا وحقق أهداف التدريب، كما يجب الحصول على التعليقات من جميع المتدربين لتحديد فعالية البرنامج، بالإضافة إلى المعرفة أو اكتساب المهارات، وسيسمح تحليل هذه التعليقات جنبًا إلى جنب مع مراجعة أداء المتدرب للمؤسسة بتحديد أي نقاط ضعف في البرنامج في هذه المرحلة، ويمكن مراجعة برنامج التدريب أو خطة العمل إذا لم تتحقق الأهداف أو التوقعات المطلوبة، وتحقق عملية التدريب الفعالة قيمتها عندما تستند إلى التعليقات الصحيحة، وتجارب المتدربين المسجلة التي تسمح بالتوافق مع أهداف تدريبك الحقيقية.

4 خطوات لتقييم الاحتياجات التدريبية الأساسية لأداء تدريبي فعال هي:

1. تحديد الجدوى من تقديمك للتدريب

لا تقدم تدريبًا إذا لم يكن من الواضح سبب قيامك بذلك، أو إذا كان لا يدعم هدفًا بشكل مباشر، وتتضمن أهداف المتدربين أشياء مثل زيادة الإيرادات والكفاءة، وخفض التكاليف والهدر، وأن يحصل على معلومات جديدة أو متغيرة، أو الامتثال للوائح الخاصة بشيء مثل العمل، على سبيل المثال، قد يكون هدف التدريب هو تدريب موظفين على إنشاء منتج جديد.

2. حدد المهام التي يتعين على المتدربين القيام بها

بمجرد تحديد هدف التدريب، اسأل نفسك عما يتعين على متدربيك فعله إذا كانوا يريدون تحقيق هذا الهدف، ومن خلال هذه المرحلة، ستحدد "فجوة الأداء" بين ما يمكن لمتدربيك القيام به الآن وما يجب أن يكونوا قادرين على القيام به بعد انتهاء التدريب، لمواكبة أهدافهم.

3. حدد الأنشطة التدريبية التي ستساعد المتدربين على تعلم أداء المهام:

لقد حددت ما يتعين على المتدربين القيام به، لذا عليك الآن تحديد الأنشطة التدريبية التي ستساعدهم على تعلم القيام بجميع المهام المطلوبة.

4. تحديد خصائص التدريب للمتدربين التي ستجعل التدريب أكثر فعالية:

أخيرًا، ضع في اعتبارك خصائص المتدربين لديك لتحديد نوع التدريب الأكثر فعالية بالنسبة لهم، وفي عالم مثالي، ستوفر التدريب لكل فرد، ولكن هذا ليس ممكنًا دائمًا وقد تضطر إلى مراعاة متوسط ​​خصائص المجموعة ككل، وضع في اعتبارك هذه الأنواع من الأشياء: هل هم أكثر ارتياحًا للتدريب القائم على الكمبيوتر أو التدريب تحت إشراف معلم؟ هل يحبون التعلم الذاتي أو التعلم من خلال المدرب؛ ما هو سنهم؟ هل هناك قضايا ثقافية يمكن أن تؤخذ في الاعتبار؟ هل يتعلمون بشكل أفضل من القراءة أو الاستماع أو العمل؛ وما إلى ذلك، ولأنه من الصعب إنشاء تدريب بحجم واحد يناسب الجميع، ففكر في التدريب الذي يمزج بين جوانب مختلفة حتى تحصل على فرصة أفضل للوصول إلى الجميع.

في النهاية تحتاج تطبيق كل ما سبق لتستطيع تقديم برنامج تدريبي فعال، ولا تنسي أي كان ما هو المجال الذي تقوم بالتدريب فيه لابد أن تضع أن لكل مجال ولكل فئة نهج في التدريب لكي فعالاً وذو أثر.

كلمات ذات صلة : حقيبة تدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه للحقائب التدريبية حقائب تدريبية للمعلمين حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين حقيبة تدريبية متميزة حقيبة تدريبية متكاملة حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية حقائب تدريبية حقائب تدريبيه حقائب تعليمية دورات تدريبية ورش عمل حقيبة تدريبية جاهزة إعداد الحقائب التدريبية إعداد حقائب حقائب تأهيلية شراء حقيبة تدريبية حجز حقيبة تدريبية حقائب تدريبية مجانيه حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت حقائب تدريبية للمعلمين عروض تقديمية نماذج حقائب تدريبية جاهزه بناء برنامج تدريبي فعال
0