تحقيق الأمن النفسي

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة عن تحقيق الامن النفسي :

يُعد الأمن النفسي مطلبًا رئيسيًا وضروريًا لحياة الفرد والمجتمع، فهو أحد مقومات الحياة التي يصعب الاستغناء عنها، فمن منا يستطيع تحمل حياة الخوف والتهديد والفزع والقلق.!؟ نحن جميعًا نسعى إلى محاربة هذه المخاوف بكل ما لدينا من طاقة لننعم بحياةٍ أفضل يسودها الاستقرار والهدوء والطمأنينة والسكنية. وعند الحديث عن الأمن النفسي؛ نجد أن العلماء يُصنّفونه في مراتب، فهناك من وضعه في المرتبة الثانية بعد الحاجات الفسيولوجية، والبعض الآخر وضعه في المرتبة الأولى مع الحاجة إلى الأمن الغذائي، وذلك لقوله تعالى "الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف".

إن الشعور بالأمن النفسي حاجةٌ نفسيةُ دائمةٌ ومستمرة لمواجهة المخاطر والمخاوف التي تهدد الإنسان.    وينقسم الأمن النفسي إلى أمنٍ داخلي ينبعث من النفس، وأمن خارجي مصدره البيئة الخارجية، وهو من وسائل حماية الإنسان وسلامته من كل ما يهدد حياته بالخطر، كما أن تأثير الأمن الداخلي والخارجي على الفرد متبادل، غير أن الأمن الداخلي أعظم تأثيرَا من الأمن الخارجي، فكون الفرد في بيئةٍ آمنة لا يكفي إحساسه بالأمن النفسي؛ بل لابد من وجود أمن داخلي يجعله يتقبل ما يحيط به من أخطار ويزيد من إحساسه بالأمن النفسي. يعتبر الأمن النفسي إحدى الحاجات المهمة للشخصية الإنسانية، حيث تمتد جذوره إلى طفولة المرء، وتُعد الأم المصدر الأول لشعور الطفل بالأمن، كما أن لخبرات الطفولة دورًا مُهمًا في شعور المرء بالأمن النفسي؛ فأمن المرء يصبح مهددًا في أي مرحلة من مراحل العمر إذا ما تعرض الفرد لضغوطٍ نفسيةٍ أو اجتماعيةٍ لا طاقة له بها، الأمر الذي قد يؤدي إلى الاضطراب النفسي، لذلك؛ يعتبر الأمن النفسي من الحاجات ذات المرتبة العليا للإنسان يتحقق بعد تحقيق حاجاته الدنيا.

الأمن النفسي :

  • شعور الفرد بأنه محبوب متقبَّل من الآخرين له مكانة بينهم، يدرك أن بيئته صديقة ودودة غير محبطة يشعر فيها بندرة الخطر والتهديد والقلق.
  • عبارة عن أنشطة يستخدمها الجهاز النفسي لخفض أو التخلص من التوتر وتحقيق الذات والشعور بالأمن النفسي. (جهاد عاشور، ص8، 2003)

هي الطمأنينة النفسية أو الانفعالية وهو الأمن الشخصي أو أمن كل فرد على حدة، وهو حالة يكون فيها إشباع الحاجات مضمونًا وغير معرّضٍ للخطر، وهو محرك الفرد لتحقيق أمنه، وترتبط الحاجة إلى الأمن ارتباطًا وثيقًا بغريزة المحافظة على البقاء.

خصائص الأمن النفسي :

  1. يتحدد الأمن النفسي بعملية التنشئة الاجتماعية، وأساليبها من تسامح، وعقاب، وتسلط، وديموقراطية، وتقبل، ورفض، وحب، وكراهية، ويرتبط بالتفاعل الاجتماعي، والخبرات، والمواقف الاجتماعية في بيئة آمنة غير مهددة.
  2. يؤثر الأمن النفسي إيجابيًا على التحصيل الدراسي وفي الإنجاز بصفةٍ عامة.
  3. المتعلمون والمثقفون أكثر أمنًا من الجهلة والأميين.
  4. شعور الوالدين بالأمن النفسي مرتبط بوجود الأولاد
  5. الآمنون نفسيًا أعلى في الابتكار من غير الآمنين.
  6. عدم الأمن يرتبط موجبًا بالتشبث بالرأي والجمود الفكري بدون مناقشة أو تفكير.

تحقيق الأمن النفسي :

  • الاعتراف بالنقص وعدم الكمال: حيث إن وعي القرد بعدم بلوغه الكمال يجعله يفهم طبيعة قدراته وضعفها، وبالتالي؛ فإنه يقوم باستغلال تلك القدرات الاستغلال المناسب دون القيام بإهدارها من غير فائدة حتى لا يخسرها عندما يكون في أمس الحاجة إليها، ومن هنا؛ فإنه يسعى إلى سد ما لديه من نقائص عن طريق التعاون مع الآخرين، وهذا يُشعره بالأمن النفسي لأن ذلك يجعله يؤمن بأنه لا يستطيع مواجهة الأخطار وحده دون مساعدة الآخرين والتعاون معهم.
  • معرفة حقيقة الواقع، وهذا يقع على عاتق المجتمع وله الدور الكبير في توفيره وخاصة في الحياة المعاصرة التي أصبح الفرد فيها يعتمد على وسائل الإعلام في معرفة الحقائق المختلفة، وتظهر أهمية الأسلوب في حالة الحروب، حيث إن الأفراد الذين يعرفون حقيقة ما جرى حولهم تجعلهم أكثر صلابة في مواجهة أزمات الحروب، على عكس الأفراد المضللون الذين لا يعرفون ما يحدث حولهم.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

التعليقات

تحقيق الأمن النفسي  المقدمة من شركة رؤية للحقائب التدريبية

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة