أسرار قبعات التفكير الست

هل تعلم أنه من ضمن الأشياء التي تجذب المتدربين إليك هو تقديم دورة تدريبية عن كل ما هو جديد وكل ما هو مواكب لتفكير الأشخاص في العصر الحالي؟

 

يوجد لدي الجميع عقل مسؤول عن الأفعال والسلوكيات وكل منا يريد توجيه العقل إلى تحقيق أهداف كل شخص فزاد إقبال الجميع على تنمية عقولهم مما يساعد كل شخص من حل مشكلاته من خلال تفكير صحيح.

 

فما رأيك أن تقدم دورة تدريبية عن أسرار استراتيجية قبعات التفكير الست للعالم إدوارد دى بونو بألوانها الزرقاء والخضراء والصفراء والبيضاء والحمراء والسوداء والتي تمثل الشمولية والإبداع والايجابية والحيادية والعاطفة والسلبية كأساليب مترابطة من التفكير البشرى.

 

لماذا تختار دورة القبعات الست للتفكير؟

1- سهولة تعلمها وتعليمها والتدريب عليها وايضاً سهولة استخدام هذه القبعات الست في مجالات كافة.

2- يمكن استخدامها على جميع المستويات.

3- تعمل على تغذية الجانب الفكري أثناء إعطاء الدورة والتركيز.

4- يمتزج فيها التفكير والمشاعر معاً حيث تعترف القبعات بالمشاعر كجزء من التفكير مما يجعل المتدرب لديه اهتمام أكثر بهذه الدورة.

5- داخل هذه الدورة سوف تقوم بممارسة أنواع مختلفة من التفكير مثل التفكير الناقد والعاطفي وغيرها من أنواع التفكير المختلفة.

 

أولاً: ما هي الأساليب المناسبة لتقديم دورة تدريبية عن قبعات التفكير الست:

 

1- المحاضرة:

وذلك من خلال تقديم المعلومات الخاصة بالقبعات الست بشكل مرتب ومنظم مع استعمال الوسائل البصرية ومهما أصبح أسلوب المحاضرة تقليدياً إلا أنك لا يمكنك الاستغناء عنه حتى تستطيع توصيل المعلومة.

 

2- الحالات العلمية:

وذلك من خلال دراسة تطبيقية لكل حالة من حالات القبعات الست لتوضيح طريقة التفكير بكل شكل من الأشكال الست.

3- المناقشات:

وذلك من خلال حث المتدربين على التفكير من خلال اسئلة محفزة وأيضاً الدخول معهم في نقاشات حول ألوان القيعة الست وأي من هذه الألوان يفضلونها ويشعرون براحة أكثر في التفكير بها مما يخلق روح من المشاركة واحساس المتدربين بكسب الكثير من الأفكار والآراء المختلفة.

4- العصف الذهني: 

الدور تتكلم عن التفكير فما رأيك أن تجعلهم أن يعرضوا أفكارهم قبل أن تبدأ انت بالكلام فتستطيع التعرف على طريقة تفكير كل منهم وما هو أقصى تفكير يستطيعوا أن يصلوا إليه.

5- لعب الأدوار:

وهي من أفضل الاستراتيجيات في أن تصل إلى المتدربين معلومات الدورة حيث كل متدرب يلعب دور داخل الدورة التدريبية فيستطيع من خلالها المدرب من إكساب المتدربين المعرفة الخاصة بالقبعات الست ومحاكاة الواقع في تطبيق كل لون من ألوان القبعات الست وفائدة مهارات التفكير الست. 

6- الفيديوهات التوضيحية:

ومن خلال هذه الفيديوهات تستطيع توضيح الفكرة المطلوبة وتسهل من عملية التدريب وتوفير الوقت الطويل لشرح شيء معين فتجد مثلا مثال حي لكل لون من ألوان القبعات الست.

 

وكل هذه الأساليب للوصول إلى إتمام عملية نقل المعلومات المطلوبة والاستفادة الكبرى من حضور البرنامج التدريبي.

 

ثانياً: الوسائل التعليمية المستخدمة داخل هذه الدورة

1- استخدام أفضل التقنيات الحديثة المناسبة للموضوع مما يساعد على توصيل المعلومة للمتدرب بصورة أفضل.

2- استخدام أدوات للعرض مثل الأقلام الملونة واللوحات الورقية والتي تساعد المدرب على توضيح أهم النقاط.

3- الحاسب الآلي ومستلزماته.

 

ثالثاً: مراحل تدريب القبعات الست للتفكير:

القبعات الست انواع تفكير مختلفة لذا لابد من ترتيب الأفكار لدى المتدربين و تندرج محاور الدورة خطوة بخطوة للمتدرب من خلال اكسابه المهارات المختلفة للتفكير وذلك من خلال النصائح التالية:

 

1- أن يعرف المتدرب أولاً مفهوم التفكير وخصائصه وأهميته داخل حياتنا وما هي أنواعه وكيفية استخدام كل نوع من أنواع التفكير.

 

2- بعد أن يتعرف المتدرب على التفكير ككل تبدأ في توضيح مفهوم قبعات التفكير الست وما هو معنى كل لون من ألوان القبعات الست.

 

3- يبدأ المتدرب في التعرف على الهدف من القبعات الست والفوائد العائدة عليه بعد أن يتعلم التفكير من خلال قبعات التفكير الست فيستطيع من خلال كل لون أن يستطيع حل مشكلاته وتحقيق أهدافه.

 

4- يستطيع المتدرب أن يميز بين كل لون من ألوان قبعات التفكير الست من خلال أمثلة من الواقع لكل لون في القبعات والربط بينهم.

 

5- لابد من استخدام بعض الأنشطة لتطبيق المتدربين للدورة التدريبية والتأكد من استفادة المتدرب من الدورة التدريبية.

 

6- قياس مهارات التفكير لدى المتدرب قبل وبعد الدورة لمعرفة مدى استفادة المتدرب من هذه الدورة.

 

7- دائماً اعمل على تقديم كل ما هو مختلف عن جميع المدربين من حولك فالجميع يقوم بالتدريب لهذه الدورة التدريبية ولكن القليل هم من يستخدمون طريقة خاصة في تقديم هذه الدورة فتجد المتدرب يجد أسلوب خاص بك يميزك.

 

8- أخلق أثناء اعطائك للدورة التدريبية جو من المرح من خلال قيام كل متدرب بتمثيل كل قبعة من قبعات التفكير ولكن بطريقة مرحة.

 

9- ما رأيك أن تعطي كل متدرب بطاقة من ألوان القبعات الست بها مشكلة وتطلب منه حلها من خلال لون البطاقة.

 

10- يجب أن تكون لديك دراية تامة وبحث كامل بموضوع القبعات الست فتستطيع الرد على جميع الأسئلة الموجهة لك أثناء الدورة التدريبية.

 

أخيراً لكل مدرب أسلوبه الخاص ولمسته الخاصة في تقديم هذه الدورة وغيرها من الدورات التدريبية ولكن فكر جيداً قبل أن تعطي الدورة كيف سوف ينتهي المتدرب من هذه الدورة التدريبية ولديه كافة المعلومات عن القبعات الست للتفكير وأسرارها ولديه إشباع كافٍ من المعلومات. 

 

يمكنكم ايضا الاطلاع على حقيبة قبعات التفكير الست مقدمة من شركة رؤية للحقائب التدريبية 

التعليقات

أسرار قبعات التفكير الست

حقوق الملكية محفوظة

تصميم و برمجة